الاثنين، 22 فبراير 2021
الجمعة، 19 فبراير 2021
مصادر الافعال غير الثلاثية
الأفعال غير الثلاثية هي:
أ-أفعال ذات أربعة أحرف:
1ـ هي أفعال ثلاثية مزيدة بحرف وأوزانها ثلاثة (أفعل،فاعل،فعّل)
2-أو رباعية مجردة ووزنها واحد (فعلل)
ب-أفعال ذات خمسة أحرف:
3ـ هي ثلاثية مزيدة بحرفين وأوزانها خمسة (انفعل،افتعل،افعلّ،تفاعل،تفعّل)
4-أو رباعية مزيدة بحرف (تفعلل)
ج-أفعال ذات ستة أحرف:
4ـ هي أفعال ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف وأوزانها أربعة (استفعل،افعوعل،افعوّل،افعالّ)
5ـ أو رباعية مزيدة بحرفين ولها وزنان (افعللّ،افعنلل)
مصادر الأفعال الرباعية:
أفعل - إفعال،مثال: أكرم - إكرام ، أشار - إشارة
فاعل - مفاعلة أومفاعلة وفِعال،مثال:قاوم - مقاومة، كافح - مكافحة وكفاح
فعّل - تفعلة أوتفعِلة،مثال: نظّم - تنظيم ، هنّأ - تهنئة ، جرّب - تجريب وتجربة
فعلل - فَعْللة أو فَعْلَلة وفِعلال،مثال:دمدم - دمدمة، زلزل - زلزلة وزِلزال
مصادر الأفعال الخماسية:
انفعل - انفِعال،مثال: انصرف - انصراف
افتعل - افتِعال،مثال:احترق - احتراق
افعلّ - افعِلال،مثال: احمرّ - احمرار
تفعَّـل - تفعُّـل،مثال:تقدَّم - تقدُّم
تفاعَـل - تفاعُـل،مثال:تجاهَـل - تجاهُـل
تفعلَـل - تفعلُـل،مثال:تزلزَل - تزلزُل
مصادر الأفعال السداسية:
استفعل - استِفعال،مثال: استقبَـل - استِـقبال
افعوعَـل - افعـيعال،مثال:اعشوشب - اعشيشاب
افعَـوّل - افعِوّال،مثال: اعلَـوّط - اعلِـوّاط
افعَـالّ - افعِـيلال،مثال:اخضارّ - اخضيرار
افعَـلـلّ - افعِـلّال،مثال:اطمَأنّ - اطمِئنان
افعَنلل - افعِـنلال،مثال:افرَنقع - افرِنقاع
معلومات إضافية
1-من باب التسهيل والتخفيف خاصّة في دروس الإملاء نسمي الأفعال الثلاثية المزيدة بحرف أفعالا رباعية ونسمي الأفعال الثلاثية المزيد بحرفين أفعال خماسية ونسمي الأفعال الثلاثية المزيد بثلاثة أحرف أفعالا سداسية.
2-الفعل الرباعي الحقيقي هو الذي تكون كل أحرفه أصلية مثل دمدم ودحرج.
3ـ مصدر الأوزان التي تبدأ بهمزة وصل (انفَعل،افتعل،افعلّ،استفعال،افعوعل،افعوَّل،افعالّ،افعللّ،افعنلل) يكون بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره،مثال:انصَرف انصِراف.
4ـ مصدر الأوزان التي تبدأ بتاء زائدة (تفاعَل،تفعَّل) يكون بضمّ ما قبل آخره،مثال:تعلَّم تعلُّم-تجاهَل تجاهُل.
وزن أفعل:
1-إذا كان مثالا واويا مثل (أوصل) تقلب واوه ياء لتناسب كسرة ما قبلها،مثال:أوصل إيصال.
2-وإذا كان أجوف مثل (أشار) تحذف عينه ويعوّض عنها بتاء مربوطة،مثال:أشار إشارة.
3ـ وإذا كان معتل اللام تقلب لامه همزة في المصدرإذا سبقتها ألف مدّ،مثال:ألقى إلقاءً.
4-وإذا كان مضعّفا فكّ إدغامه في المصدر،مثال:أمدّ إمداد.
توضيح:
- أشار أصله أشْيَرَ على وزن أفْعَل،نقلت حركة الياء إلى الشين(أشَير) فقلبت الياء ألفا لتناسب فتحة ما قبلها (أشَاار) فاجتمعت ألفان فحذفت أولاهما (أشَار).
ـ أشار مصدره إشْيَار وفقا للقاعدة وحدث له ما حدث لفعله وعُوّضت الألف المحذوفة بتاء مربوطة (أشْيَر إشْيَار إشَيار إشْاار إشَارة)
وزن فاعل:
1-مصدره الأصلي هو مفاعلة مثل:سامح مسامحة وقد يكون له مصر ثان هو فِعال مثل:كافح مكافحة وكفاح.
2-وإذا كان الفعل مثالا يائيا تعيّن وزن مفاعلة مثل:يامن ميامنة.
1ـ وإذا كان معتل اللام تقلب لامه همزة إذا سبقتها ألف مدّ،مثال:نادى نداء.
وزن فعّل:
1-مصدره الأصلي تفعيل مثل:درّب تدريب وقد يكون له مصدر ثان هو تفعِلة مثل:جرّب تجريب وتجربة.
2-ويتاعيّن وزن تفعِلة إذا كان الفعل مهموز اللام أو معتلها مثل:هنّأ تهنئة - عزّى تعزية.
3ـ الفعل كذَّب له مصدر آخر غير تكذيب خرج وزنه عن القاعدة هو كِذَّاب وقد ورد في القرآن الكريم.
توضيح:
تهنئة أصلها تهنيئ على وزن تفعيل وحذفت ياؤه وعوّضت بتاء مربوطة.
وزن انفعل:
1-إذا كان أجوف قلبت عينه ياء لتناسب كسرة ما قبلها،مثال:انقاد،انقياد.
2ـ إذا كان معتلّ اللّام تقلب لامه همزة في المصدرإذا سبقتها ألف مدّ،مثال: انقضى انقضاء.
3-وإذا كان مضعّفا يفكّ إدغامه في المصدر،مثال: انسدّ انسداد.
وزن افتعل:
1-إذا كان أجوف قلبت عينه ياء لتناسب كسرة ما قبلها،مثال:اعتاد،اعتياد.
2ـ إذا كان معتلّ اللّام تقلب لامه همزة في المصدرإذا سبقتها ألف مدّ،مثال: اقتضى اقتضاء.
3-وإذا كان مضعّفا يفكّ إدغامه في المصدر،مثال: احتكّ احتكاك.
وزن افعلّ:
1ـ للحصول على مصدره نكسر ثالثه ونفكّ إدغامه ونضيف ألفا قبل آخره بين الحرفين اللذين كانا مدغمين،مثال:احمَرَّ احمِرار.
وزن تفاعل:
1-للحصول على مصدره نكتفي بضم ما قبل آخره مثل:تجاهَل تجاهُل.
2- وإذا كان معتل اللام تقلب لامه ياء في المصدر إذا كسر ما قبلها،مثال:تمادَى تمادِياً.
3-وإذا كان مضعّفا يجوز إبقاء إدغامه أو فكّه،مثال:تحابَّ تحابٌّ تحابُبٌ.
توضيح:
هذه الياء تثبت في ثلاث حالات:
- إذا كان المصدر معرفة :(التَّهادي)
- أو كان مضافا (تهادي الأصدقاء..)
- أو كان منونا تنوين نصب (تهادياً).
ماعدا هذه الحالات تحذف الياء:تهادٍ.
وزن تفعَل:
1-للحصول على مصدره نكتفي بضم ما قبل آخره مثل:تعلَّم تعلُّم.
2- وإذا كان معتل اللام تقلب لامه ياء في المصدر إذا كسر ما قبلها،مثال:تعدّى تعدِّياً.
توضيح:
هذه الياء تنطبق عليها نفس الأحكام المشار إليها في التوضيح المتعلق بوزن تفاعل.
وزن استفعل:
1-للحصول على مصدره نكتفي بكسر ثالثه وإضافة ألف قبل آخره،مثال:استَخرج استِخراج.
2-وإذا كان مثالا واويا تقلب واوه ياء لتناسب كسرة ما قبلها،مثال:استورد استيراد.
3ـ وإذا كان أجوف حذفت عينه وعُوِّضت بتاء مربوطة،مثال:استشار استشارة.
4-وإذا كان مضعّفا فكّ إدغامه في المصدر،مثال:استمدّ استمداد.
توضيح:
نفس ما وقع للفعل أشارمن تغييرات مشار إليها في قسم وزن أفعل أعلاه يقع للفعل استشار وما شابهه.
الثلاثاء، 16 فبراير 2021
تعليق الدوام بالمدارس الى اشعار اخر
وزارة التربية تبين بأن يوما الأربعاء والخميس يعدان "دواماً رسمياً" ، والتعليق الحضوري يبدأ من يوم السبت المقبل في المدارس
الجمعة، 12 فبراير 2021
توصيات التي ستصدر يوم غد السبت من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة :-
🔹تعطيل الدوام والعودة للتعليم الالكتروني في الجامعات والمدارس لمدة اسبوعين.
🔹جعل الدوام في الدوائر والمؤسسات الحكومية بنسبة 50%.
🔹سيتم اتخاذ تعليمات صارمة وإجراءات قانونية بحق من يقيمون التجمعات.
🔹غلق كافة الجوامع والحسينيات وكذلك قاعات الاعراس.
🔹اغلاق المولات والمطاعم وتاخذ الاجراءات الوقائية الفعلية.
الخميس، 28 يناير 2021
صيغة المبالغة
أولاً هناك علاقة بين اسم الفاعل وصيغ المبالغة نود التعرف عليها .
• يجوز تحويل صيغة ( فاعل )الدالة على ( اسم الفاعل ) الأصلى من الفعل الثلاثى إلى صيغة أخرى تدل على الكثرة والمبالغة.
• مثال: ـ نقول : إبراهيم صائم قائم . فإن اسم الفاعل ( صائم, قائم) لا يدل على أن الصيام والقيام صفة دائمة ملازمة لإبراهيم فقد يصوم يوماً ويفطر يوما وهكذا ...أما إذا قلنا:ـ إبراهيم صـوّام قـوّام فإن استعمال صيغة المبالغة ( صوّام, قوّام) دل على أن صفة الصيام و القيام ملازمة لإبراهيم ولا تنقطع عنه ويمارسها بكثرة مبالغ فيها.
أوزان صيغ المبالغة تأتى صيغ المبالغة من الفعل الثلاثي
المتعدى وقد تصاغ من الفعل اللازم أو غير الثلاثى, ولها خمسة أوزان مشهورة .
1- ( فعّـــــــــال) قال تعالى :( وإني لغفّار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى ). قال تعالى :( ولا تطع كل حلاّف مهين * همّاز مشّاءٍ بنميم *منّـاع للخير معتد أثيم). نجد الصيغ التي وضع تحتها خط في الآيات السابقة قد دلت على أن ذاتاً قد وقع منها فعل بصورة مبالغ فيها (غفّـار )أي كثير المغفرة, وكذلك صيغة ( حلاّف ) فهي بمعنى كثير الحلف في الحق والباطل .
2- (مفعـــــــال ) قال الشاعر: ـ ولست بمفراحٍ إذا الدهر سرنى ولا جازعٍ من صرفه المتحول. لا يحفظ المهذار كرامته . * هذا رجل مـئكال. نجد الصيغ التي تحتها خط دلت على الكثرة والمبالغة فمثلاً ( مفراح ) كثير الفرح, ( مئـكال ) كثير الأكل, وهكذا ... وهذا الوزن مشترك مع وزن اسم الآلة وسيأتي تفصيله ويفرق بينهما بالقرينة والمعنى اللغوي انتبه جيدًا. مثال : كلمة منشار أو مفتاح تشترك بين اسم الآلة وصيغ المبالغة.
• النجار يستخدم المنشار لقطع الخشب. في الجملة استخدم " منشار " بمعنى أداة النشر وآلته ؛ فهو اسم آلة.
• المؤمن منشار للخير بين الناس . في الجملة استخدم " منشار " بمعنى كثير النشر للخير ؛ فهو صيغة مبالغة
3 --(فعـــــول ) قال البارودى :ـ قـئــول وأحلام الرجال عـوازب صئول وأفواه المنايا فواغـر المؤمن شكور عند النعمة , صبور عند البلاء . ** التاجر الأمين الصدوق محبوب من الناس. نجد عدة صيغ دلت على المبالغة ( قئول ) كثير القول, ( صئول ) كثير الصولان والهجوم, وهكذا ....
4- ( فعيــــــــــل ) قال تعالى : ( ليس كمثله شيىء وهو السميع البصير ) ** خير الصُّـناع العليم بأسرار صنعته . 5 - ( فـَـعِـــــل ) كان حارس المرمى يقظاً طوال المباراة . ** كن حذراً, ولا تكن عجلاً. ** المؤمن كيس فطن.
الثلاثاء، 26 يناير 2021
س1/ ما هو اصل كلمة الادب
ج/ اصل كلمة الادب من المأدبة فقد كان العرب في عصر ما قبل الاسلام يطلقون على الطعام الذي يدعون اليه (مأدبة) والاّدب هو الداعي الى الطعام ,اما في العصر الاسلامي فصارت تدل على مكارم الاخلاق وفي العصر الاموي المربي او المعلم اما في العصر العباسي فتعني التهذيب والتعليم اما في العصر الحديث فهو ما أنتجه الكتاب والشعراء من شعر ونثر
س/ الى كم نوع يقسم الادب ج/يقسم الى الشعر وهو الكلام الموزون المقفى الذي يدل على معنى وله اربعة انواع الوجداني والملحمي والتعليمي والتمثيلي
والنثر هو كلام مرسل لا يتقيد بالوزن وانواعه هي المقالة والخطابة والقصة والرواية والحديث
س/ ماهي العصور الادبية ج/ العصر الجاهلي ,عصر صدر الاسلام , العصر الاموي ,العصر العباسي ,العصور المتأخرة ,العصر الحديث( في الكتاب)
س/ماهي عوامل النهضة الادبية في العصر الحديث ج/ حملة نابليون , البعثات العلمية , المدارس , الصحافة , الطباعة ,حركة التأليف والترجمة (تقرا مفصلة في الكتاب)
س/ماهي انواع الشعر ج/ الشعر العمودي والشعر الحر
س/الى كم قسم يقسم النثر ج/ النثر الفني والنثر العلمي ومن اقسام النثر الفني (النثر الابداعي) ومن انواعه الخطابة والمقالة والقصة والرواية والمسرحية
( النثر الوصفي) ويشتمل على الدراسات المتعلقة بنشأة الادب الابداعي وتحليله وتقويمه (كتب النقد الادبي)اما النثر العلمي فيعني بالموضوعات العلمية انسانية ام علمية ومن اهم خصائصه الدقة والوضوح والتركيز والاقناع والابتعاد من التكلف والتعقيد
س/ شاعر عرف بأمير الشعراء من هو ؟ وماهي اثاره الادبية؟ ج/الشاعر هو احمد شوقي من اعماله الشعرية الشوقيات بأربعة اجزاء وعدد من المسرحيات الشعرية (كليوباترا ,قمبيز ,مجنون ليلى ,عنترة)
س/ماذا استعرض الشاعر احمد شوقي في قصيدته ولد الهدى؟
ج/ استعرض الشاعر في قصيدته ولد الهدى بعض صفات الرسول محمد(ص) كالكرم والحلم والرحمة معتمدا على جمال لغته وعلو اسلوبه
س/ في قصيدة الشاعر احمد شوقي ابيات جعلت الاشياء كلها تعتز وتتحرك طربا وانشادا بهذا اليوم المبارك والذكرى العطرة ج/البيت الثاني والبيت الثالث (في الكتاب)
س/ شاعر عراقي له قصيدة الارملة المرضعة من هو ج/ معروف عبد الغني الرصافي ولد في بغداد عام 1875 اكمل دراسته في الكتاتيب وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القران الكريم
س/ماهي مؤلفات الشاعر معروف الرصافي اكتب ما تحفظ له ج/ ترك الرصافي ديوان شعر كبير اكثره في موضوعات الوطن والمجتمع والسياسة (القصيدة تقرا في الكتاب*)
س/ ماهي مميزات شعر الرصافي؟ ج/تميز برصانة الاسلوب ومتانة اللغة
س/ الى أي نوع من انواع الشعر تنسب قصيدة الرصافي؟
ج/تعد مثالا حسنا من الشعر الاجتماعي الذي يتناول جانب من جوانب الحياة الاجتماعية فيعرضها او يعالجها وهو الموضوع الذي برز فيه الرصافي في العراق وحافظ ابراهيم في مصر
س/ الى ماذا دعا الشاعر الرصافي في قصيدته الارملة المرضعة ج/دعا الشاعر الى ترسيخ القيم الاخلاقية التي تدعو اليه الاديان وميزت الشرق والامة الاسلامية عن غيرها من الامم
س/ هل مثلت قصيدة الارملة المرضعة اسلوب الرصافي ج/ مثلت اسلوب الرصافي خير تمثيل فقد استعمل لغة واضحة مفعمة بالحزن والتعاطف (الاملاق , شدة الجوع , الورس)
س/بماذا لقب الشاعر الجواهري وماهي اثاره الادبية ج/ لقب بشاعر العرب الاكبر وبنهر العراق الثالث , من مؤلفاته بريد الغربة وايها الارق وبريد العودة
س/لماذا عدت قصيدة الجواهري (يادجلة الخير) واحدة من اهم القصائد في الشعر العربي الحديث
ج/ لأنها تجمع كل مشاعر الغربة والحنين الى الوطن والاشتياق له وتظهر فيها الطبيعة الانسانية في ثورتها وهدوئها وآلامها وافراحها
س/بدأ الشاعر الجواهري قصيدته ب(دجلة الخير) وكناها (ام البساتين) ج/ للدلالة على الخصب وكانه ينادي محبوبته
س/عن أي ظمأ يتحدث الشاعر في قصيدته(دجلة الخير) ج/انه ظمأ الشوق والبعد والاغتراب وظمأ الحب والذكريات والحرية
س/ماذا اراد الشاعر الجواهري في البيت السادس (وددت ذاك الشراع . ج/تمنى ان تكون دجلة بعمقها قبره وشراع قاربها الذي تلعب به الرياح كفته
/ ماذا جسدت قصيدة الجواهري (دجلة الخير) ج/جسدت خصائص شعر الجواهري ,مثل طول نفسه الشعري وتنوع افكاره وتراكم الصور وقدرته على توظيف الالفاظ في قوالب تعبيرية موحية
س/شاعر ولد في مدينة النجف من اب عراقي وام لبنانية ج/ الشاعر هو احمد الصافي النجفي نشأ في جحو حافل بالعلم والادب
س/ ماذا تناولت قصيدة الشاعر الصافي النجفي (طعم الحرية) ج/تناولت تجربته في بحثه الدائم عن الحرية التي ينشدها وبسببها ظل متنقلا
س/ماذا قصد الشاعر بقوله ,هلم لحلو العيش قال رفيقه صدقت ولكن طعم حريتي احلى ج/ اراد الشاعر ان الحرية هي اغلى من كنوز الدنيا
س/ماهي مميزات شهر الصافي النجفي ج/ تمثلت مميزاته في قصيدته (طعم الحرية) البساطة في عرض الافكار وتناول الاشياء والاسلوب القصصي الهادف الى تنمية روح التمرد على القيود بكل انواعها
س/ من هو ابراهيم الوائلي وماهي اثاره الادبية
ج/ابراهيم بن محمد الوائلي ولد في البصرة وتوفي في بغداد عمل مدرسا بمدارس بغداد الاهلية ثم سافر الى مصر من مؤلفاته (ديوان الوائلي) في جزأين و(الشعر السياسي العراقي في القرن التاسع عشر)و(لغة الشعر في القرن التاسع عشر)و(ثورة العشرين في الشعر العراقي)
س/ ماذا مثلت قصيدة الشاعر ابراهيم الوائلي (كفى) ج/مثلت صرخة استنهاضيه خاطب فيها الشاعر الشرق للإشارة الى الدول والحضارات الموجودة
س/ بماذا يمتاز اسلوب ابراهيم الوائلي ج/يمتاز بالسهولة والايجاز فضلا عن الايقاع الحماسي المتمثل في تكرار حرف القاف المجهور ليتناسب ذلك التكرار مع حماسية النص
س/مالذي اراد به الشاعر بكلمة كفى بافتتاح قصيدته ج/ كلمة توبيخية لتكون اداته التي يستعملها لنفض غبار الرق والعبودية عن قومه
س/ هل عدت قصيدة ابراهيم الوائلي مثالا واضحا للشعر التقليدي ج/ نعم فقد استعمل الشاعر نظام الشطرين ووحدة الوزن والقافية
س/ شاعر من شعراء المهجر من مؤسسي الرابطة القلمية من هو؟ ج/ ايليا ابو ماضي شاعر لبناني رحل الى مصر عام 1902وهناك نشر اولى قصائده في مجلة الزهور
س/بماذا غلبت اشعار ايليا ابو ماضي وماهي اثاره الادبية ج/يلاحظ غلبة الاتجاه الانساني على سائر اشعاره ومن اهم اعماله تبر وتراب والجداول والخمائل
س/ ماذا جسدت قصيدة الشاعر ايليا ابو ماضي (الحجر الصغير) ج/جسدت قصة رمزية عن حجر صغير في سد ضخم استصغر كيانه فترك الوجود فكان ذلك ايذانا بسقوط السد ومن ثم غرق المدينة
س/شاعر لقب بشاعر الخضراء ج/ ابو القاسم الشابي نسبة الى تونس الخضراء المتميزة بجمال طبيعتها الخلابة
س/ بماذا امتاز شعر ابو القاسم الشابي وماهي مؤلفاته ج/ امتاز شعره بالرومانسية واللفظة السهلة القريبة من النفس من مؤلفاته ديوان(اغاني الحياة)
س/عن أي شيء تحدثت قصيدة الشابي (ارادة الحياة) ج/ تتحدث قصيدته عن قدرة الشعوب على مواجهة الطغيان ونيل الحرية بالتصميم على الحياة الكريمة والتمسك بها
س/بماذا تميزت قصيدة الشاعر ابو القاسم الشابي ج/ تميزت بالسلاسة والسهولة والرقة وقوة التأثير واعتماد الصور والتشبيهات الكثيرة لترسيخها في ذهن القارئ وقد جمع الشاعر الى اسلوبه التعبيري المؤثر السهولة والوضوح في الابتكار مع السمو في المعنى
الشاعر بدر شار السياب والشاعرة نازك الملائكة والشاعر بلند الحيدري والشاعر محمود درويش تقرا في الكتاب لطفا
الاملاء
النقطة (.) توضع عند اكتمال معنى الكلام، وعند تمام الجملة، ونهاية الفقرات.
الفاصلة (،) توضع بين الجمل ذات المعنى المتصل، وبعد المنادى، وقبل سرد الأمثلة، أي قبل كلمة "مثل".
الفاصلة المنقوطة (؛) توضع بعد الجملة التي تكون سبباً أو نتيجةً للجملة الأخرى.
علامة السؤال (؟) وتوضع في نهاية الجملة الاستفهاميّة.
علامة التعجب (!) توضع في نهاية الجمل التعبيريّة، التي تعبر عن الفرح، والاستغراب، والدعاء.
النقطتان الرأسيّتان (:) وتوضع بعد الأقوال، وعند أقسام الأشياء، وأجزائها.
الشرطة (-) وتوضع عند كتابة العدد والمعدود، حيث توضع بينهما. الشرطتان (- -) وتوضع عند الجمل المعترضة، قبلها وبعدها.
القوسان ( ) وتوضع بين القوسين جمل تفسر كلمة غامضة، أو تبيّن معنى، وتوضع بينهما عادةً الأرقام التي تكون وسط الكلام.
علامتا التنصيص " " وتوضع عند وجود نقل مباشر لكلام معين.
علامة الحذف (...) وتوضع في النص لإظهار لحظات الصمت، أو السكوت عن إتمام الكلام، أو لبيان أنّ هناك كلاماً محذوفاً لم يتم ذكره في النص، كما توضع في آخر الجملة التي تم قطعها لسببٍ ما
. الخط المائل (/) ويوضع عند وجود مقارنة بين نقاط وعناصر مختلفة عن بعضها البعض، أو عند الاختيار ضمن أشياء متعددة، أو لكتابة التاريخ، حيث يتم الفصل بين اليوم، والشهر، والسنة.
همزة الوصل والقطع
همزة الوصل: هي همزة في أول الكلمة يثبت لفظها عند الابتداء بها، ويسقط لفظها عند وصل الكلمة بما قبلها، أي تُنطَق نطق همزة القطع في بداية الكلام، ولا يُنطق بها في حالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها، وتُكتب همزة الوصل بهذا الشكل ( ا ) أي بلا رسم الهمزة عليها، وسُمّيت بهمزة الوصل لأنها تصل بين الكلمة وما قبلها، كما في الكلمتين: قرأت واستخرجت.
الهمزة في ألْ التعريف وهي همزة الوصل في أول حرف من اللام الشمسية واللام القمرية مثل: السّماء والورد، فلا تُرسم الهمزة.[٤] في الأسماء وإن أشهر هذه الأسماء التي تبدأ بهمزة وصل هي:[٥] اسم، واسمان. امرؤ. امرأة، وامرأتان. ابن، وابنة. اثنان، واثنتان. ابنان، وابنتان. فأول حرفٍ من الأسماء السابقة هو همزة وصل، ولا تُنطق إن جاءت بين الكلام، أما إذا بدأ بها المتكلم كلامه فإنه يلفظها كما يلفظ همزة القطع مكسورة للتسهيل والتخفيف.[٦] ومن الجمل المتكررة في حياتنا جملة البسملة، فعند قولنا: بسم الله الرحمن الرحيم، فإننا نصل الميم المكسورة في كلمة بسم باللام في كلمة الله، والحقيقة أن أصل (بسم) هو حرف الجر الباء وكلمة اسم (بِاسم) ولكن حذفت منها الهمزة لأنها لا تُنطق للتسهيل والتخفيف، وهناك من يكتبها، والأجدر كتابتها، إلّا أنها وردت في القرآن الكريم بهذا الشكل، وإن الكتابتين صحيحتان، ولا خطأ في الأولى أو الثانية فإذا بُدئ بها الكلام تُركَت مكتوبة ولُفِظت كهمزة قطع مكسورة.[٧] في الأفعال تبدأ بعض الأفعال بهمزة وصل ضمن مواضع معينة وقاعدة محددة، وفيما يلي توضيح لمواضع همزة الوصل:[٨] الأمر من الفعل الثلاثي: والفعل الثلاثي هو ما تكوّن من ثلاثة حروف، فإذا جاء بصيغة الأمر وبُدئ بهمزة فإن همزته هي همزة وصل، كفعل الأمر من الفعل الماضي خرج هو اخرج. الفعل الخماسي: وهو المكوّن من خمسة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، ومثال ذلك الفعل الماضي اقترَب، فالأمر منه اقترِب، والمصدر اقتراب، فالهمزة همزة وصل. الفعل السداسي: وهو المكون من ستة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، ومثال ذلك الفعل الماضي استخدَم، فالأمر منه استخدِم، والمصدر استخدام، والهمزة همزة وصل تلفظ إذا بُدِئ بها الكلام، ولا تلفظ إذا جاءت بين الكلام ووُصِلت بما قبلها.
تعريف همزة القطع هي همزة أصلية متحركة يُنطَق بها في كل موضع تجيء به في أول الكلمة وعند وصلها، وتُرسم فوقها الهمزة أو تحتها من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل، فإذا كانت مضمومة أو مفتوحة رُسِمت الهمزة فوقها مثل أُخت وأَب، أما إذا كانت مكسورة رُسمت الهمزة تحتها مثل إِسلام.[١
في الأسماء جميع كلمات اللغة العربية المبدوءة بهمزة هي همزة قطع عدا الأسماء التي ذُكِرت في همزة الوصل، ومن أشهر الكلمات التي تبدأ بهمزة القطع هي: أحمد، أَب، أُخت، إيمان، وغيرها الكثير من الأسماء، وعليه فإنه من الضروري عند كتابة هذه الكلمات مراعاة رسم الهمزة، لأن رسم الهمزة يفرّق بين الهمزتين.[١٣] في الأفعال ومواضع همزة القطع في الأفعال محدودة، ومن أهم هذه المواضع ما يلي:[٥] في الفعل الثلاثي ومصدره: حيث تبدأ عدة أفعال ثلاثية بهمزة قطع، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مصادرها مثل: الفعل الثلاثي (أمرَ) ومصدره (أمْر)، وأيضاً الفعل الثلاثي (أكلَ) ومصدره (أكْل)، و(أخذَ) ومصدره (أخْذ). الفعل الرباعي: الماضي والأمر منه ومصدره مثل، أرسلَ، أرسِلْ، إرسال. همزة المضارعة: أي الهمزة التي يبدأ بها الفعل المضارع مثل: أَرسمُ، أُمارسُ، أَبدأ. في الحروف كل الحروف المبدوءة بهمزة هي همزة قطع، ومن أمثلة ذلك حرف الجرّ (إلى)، وبعض حروف النصب مثل (إنّ) و(أنّ)، وأيضاً حرف العطف (أو)، وغيرها من الحروف:
ملزمة الادب والنصوص الكتاب الاول للصف الثالث المتوسط
للعام الدراسي 2020-2021
الجمعة، 22 يناير 2021
الثلاثاء، 19 يناير 2021
مصادر الافعال غير الثلاثية
مصادر الأفعال غير الثلاثية:
1ـ مصادر الأفعال الرباعية :
جميع مصادر الأفعال الرباعية قياسية، لها أوزان وضوابط تختلف باختلاف وزن الفعل، وتأتي على أربع أوزان:
أ – إفْعَالٌ: لكل فعل صحيح العين على وزن أفْعَلَ،مثل : أَنْجَزَ – إنْجَازٌ . أرْشَدَ- إرْشَادٌ.
● أما إذا كان الفعل معتل العين جاء مصدره على وزن إفعلة : أقَالَ إقَالَة ، أهَانَ إهانَة.
● وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن إفعال: أَعْطَى – إعْطَاء.
ب – إذا كان الفعل على وزن فَعََّلَ وكان صحيح اللام جاء مصدره على وزن تَفْعِيل ، مثل : هَذَّبَ – تَهْذِيبٌ.
● أما إذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن تَفْعِلَةٌ ، مثل : عَزَّى تَعْزِيَةٌ.
● وإذا كان الفعل مهموز اللام جاء مصدره على الوزنين معاً ، تَفْعِيل و تَفْعِلَةٌ،مثل : خَطّأ - تَخْطِيئ وتَخْطِئة ، عَبّأ - تْعْبِيئ وتَعْبِئَة.
ج – إذا كان الفعل على وزن فاعَلَ جاء مصدره على وزن فِعَال أو مُفَاعَلَة ، مـثل : وَاصَلَ وِصَال ومُوَاصَلَة ، عَالَجَ عِلاج ومُعَالَجَة.
د – إذا كان الفعل على وزن فَعْلََلَ غير مُضَعَّف جاء مصدره على وزن فَعْلَلَة ، مثل : دَحْرَجَ دَحْرَجَة.
● أما إذا كان الفعل مُضَعفاً ، أي فاؤه ولامه من جنس واحد ، وعينه ولامه الثانية من جنس واحد ، جاء مصدره على وزن فَعْلَلة أو فِعْلاَل ، مثل : وَسْوَسَ - وَسْوَسَة أو وِسْوَاس.
2 ـ مصادر الأفعال الخماسية :
أ ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بهمزة وصل على وزن ماضيها مع زيادة ألف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث مثل : اِنْدَفَعَ اِنْدِفَاع ، اِجْتَمَعَ اِجْتِمَاع.
● إذا كان الفعل مُعتَل الآخر بالألِف تُقْلبُ الألف هَمْزة، مثال: اِرْتَوَى اِرْتِوَاء .
ب ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بتاء زائدة على وزن الفعل الماضي مع ضَمِّ ما قبل آخره ، مثل : تقدَّم تقدُّم.
- فإذا كانت لامُ الفعل ياءً كُسِرَ ما قبلها، مثل : تَعَدَّى تَعَدِّي.
3 ـ مصادر الأفعال السداسية .
تبدأ جميعها بهمزة وَصْل ، وليس لها سوى ضابط واحد فقط وهو أن يكون مصدرها على وزن فعلها مع كسر الثالث وزيادة ألف قبل آخره:
نحو : احْرَنْجَمَ احْرِنْجَامَاً على وزن : افْعَنْلَلَ افْعِنْلال .
ونحو : واطْمَأَنَّ اطْمِئْنَانَاً على وزن : افْعَلَلَّ افْعِلال.
ونحو : اسْتَخْرَجَ اسْتِخْرَاجَاً على وزن : اسْتَفْعَلَ اسْتِفْعَال .
وهكذا في كل مصدر سداسي .
الجمعة، 15 يناير 2021
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
منصة ابجد
https://www.facebook.com/100036837916287/videos/1274864849736012/
-
إعراب الفعل المضارع تعريفه : - الفعل المضارع فعل معرب يدلّ عادة على حصول عمل في الزمن الحاضر - يبدأ الفعل المضارع بأحد حروف المضارعة ...