'kdxc123
+
الادب ونشأته
س : ما
اصل كلمة ادب؟ (مناقشة)
أصل كلمة
الأدب من المأدبة ; فقد كان العرب في عصر ما قبل الاسلام يطلقون على الطعام الذي
يدعون الناس اليه ( مأدبة ) ، والآدب: هو
الداعي إلى الطعام.
س : ما
الذي تعنيه لفظة الادب في العصر الاسلامي والاموي والعباسي والحديث ؟ (وزاري)
س : ما
مفهوم الادب في العصر ِالحديث ؟ (مناقشة)
في العصر الإسلامي : قد جاء
في قول النبي محمد (ص): «أدبني ربي فاحسن تاديبي ».
في العصر الأموي: المربي
أو المعلم ، أو المؤدب.
في العصر العباسي : التهذيب
والتعليم.
في العصر الحديث فهو ما
أنتجه الكتاب والشعراء من جميل النثر والشعر.
س : ما
اقسام / انواع الادب ؟ وما الانواع المنبثقة من كل قسم ؟ او ما الفرق بين الشعر
والنثر ؟ (وزاري)
|
الشعر |
النثر |
تعريفه |
هو الكلام الموزون المقفى
الذي يدل على المعنى العاطفة |
كلام مرسل لا يتقيد
بالوزن. |
انواعه |
الشعر الوجداني – الشعر
الملحمي – الشعر التعليمي – الشعر التمثيلي |
المقالة – الخطابة – القصة
– الرواية – المسرحية |
العصور الأدبية
س : قسم الباحثون العصور الادبية على ستة اقسام ،
ما هي ؟ او عدد العصور الادبية مرتبة ؟ (وزاري) (مناقشة)
1. عصر ما قبل
الاسلام 2. عصر صدر الاسلام 3. العصر الاموي 4.
العصر العباسي 5. العصور المتأخرة 6. العصر الحديث
اولا : عصر ما قبل
الاسلام
س : متى
بدأ عصر ما قبل الاسلام ؟
يمتد قبل بعثة
النبي محمد (ص) ب 150 – 200 سنة تقريبا ، وقد حملت الينا المصادر العربية القديمة
، مثل المعلقات والمفصليات والاصمعيات وكتب الحماسة ، ادب هذا العصر ( شعره ونثره)
ثانيا : عصر صدر
الاسلام
س : متى
بدأ عصر صدر الاسلام ( العصر الاسلامي ) ؟ وما أبرز شعراء هذا العصر ؟
يبدأ هذا العصر بظهور الاسلام ، وينتهي بقيام
الدولة الاموية 41 هـ
أبرز شعراء هذا العصر : حسان بن ثابت – كعب بن
مالك – عبد الله بن رواحة.
س : متى بدأت الحاجة للنثر في عصر صدر الاسلام (
العصر الاسلامي ) ؟
بدأت الحاجة الى النثر بعد انتقال الرسول (ص) من
مكة الى المدينة واضطلاعه بأمور الدولة في داخل المدينة وخارجها.
ككككك
ثالثا : العصر
الاموي
س : متى
بدأ العصر الاموي ؟
يبدأ هذا العصر بظهور الدولة الاموية سنة 41 هـ ،
وينتهي بسقوطها سنة 132 هـ
س : ما هي المظاهر التي دخلت في العصر الاموي ؟
في هذا العصر دخلت
بعض مظاهر التغيير الى موضوعات القصيدة العربية في الغزل والمديح والهجاء , فضلا
عن ظهور القصيدة السياسية وشعر الحنين الى الاوطان , والنقائض وغير ذلك
س : يعد العصر الاموي عصر الخطابة الذهبي , علل
ذلك ؟ او ما حال النثر في هذا العصر ؟ (وزاري) (مناقشة)
تضاعفت في العصر
الحاجة الى النثر وفنونه كلها ، اذ وجد ديوان خاص للرسائل ، فضلا عن ازدهار فن
الخطابة ، حتى عد هذا العصر عصر الخطابة الذهبي
رابعا : العصر
العباسي
س : متى
بدأ العصر العباسي ؟
يبدأ هذا العصر بقيام الدولة العباسية سنة 132 هـ
، وينتهي بسقوطها سنة 656 هـ
س : يعد
العصر العباسي أطول العصور الادبية , علل ذلك ؟ وما
الفنون الشعرية التي ظهرت في هذا العصر ؟ (وزاري)
يعد هذا العصر أطول العصور الادبية التي رافقت نمو
الادب وتطوره ، فظهرت فنون جديدة مثل : الشعر التعليمي , والشعر الصوفي , وشعر
الطرد , وغيره.
س : ما
أبرز شعراء وكتاب العصر العباسي ؟
الشعراء : بشار بن
برد – أبو نؤاس – ابو العتاهية – دعبل الخزاعي – أبو تمام – المتنبي – الشريف
الرضي.
الكتاب : أبن
المقفع – الجاحـظ – ابو حيان التوحيدي – أبـن العميـد – الصاحب بـن عبـاد .
خامسا : العصور
المتأخرة
س : متى
بدأت العصور المتأخرة ؟
تبدأ بعد
انتهاء العصر العباسية سنة 656 هـ ، وتنتهي بالعصر الحديث
س : ما حال الادب في هذا العصر ؟
تعرض الادب في مرحلة العصور المتأخرة الى فتور
(علل) عندما توقفت الحركة العلمية والادبية .
س : ما أبـرز شعراء وكتاب العصور المتأخرة ؟
صفي الدين الحلي – فضولي البغدادي – لسان الدين بن
الخطيب – أبـن منظور – ابـن خلدون
سادسا : العصر
الحديث
س : عد /
اتفق الباحثون حملة نابليون على مصر هي بداية الادب الحديث , علل ذلك ؟ (وزاري) (مناقشة)
وذلك لما تركته من
اثــار في الحياة الثقافية المصرية التي تمثلت في تأسيس مطبعة بولاق سنة 1822 م , واصدار جريدة الوقائع المصرية
سنة 1828 م وارسال البعثات وتأسيس معاهد
التعليم وغير ذلك
س : ما أبرز شعراء العصر الحديث ؟
محمود سامي البارودي
– أحمد شوقي – حافظ ابراهيم – الحبوبي – الزهاوي – الرصافي – الجواهري - السيـاب –
نازك الملائكة
س : ما
حال النثر في العصر الحديث ؟ وما الفنون الشعرية التي ظهرت في هذا العصر ؟
عرف فنونا
جديدة لم يكن يعرفها من قبل ، كالمقالة والقصة والرواية والمسرحية ( الشعرية
والنثرية )
س : اذكر عوامل النهضة الادبية في العصر الحديث ؟
ثم اشرح واحدة منها ؟ (مناقشة)
س : لنهضة الادب الحديث عوامل كثيرة ، اذكر ثلاث
منها ؟ (وزاري)
حملة نابليون على مصر عام 1798 م :- كان
تأثير حملة نابليون كبيرا في الواقع العربي في مصر ; فقد جرت
احداث مهمة في الحياة الادبية والفكرية والثقافية مثل : انشاء المسارح وبناء
المدارس وغيرها.
البعثات العلمية :- تعددت
البعثات العلمية في عهد ( محمد علي باشا ) الى خارج مصر في معارف وعلوم شتى وكان
اثرهم في الترجمة والتأليف واضحا وكان من نتائجه ان أدى الى احياء اللغة وآدابها.
المدارس :- شهدت
تلك المرحلة – للمرة الاولى – أنشاء المدارس الحديثة وكانت اللغة العربية هي
الميدان الرحب الذي استقطب كثيرا من الدارسين.
الصحافة :- في ظل
ازدهار الطباعة والمطابع , ظهرت كثير من الصحف والمجلات الثقافية التي شاركت بشكل
كبير في نهوض الادب , وانتشار الوعي والروح الوطنية ومن اهم الصحف : ( الوقائع
المصرية – الزوراء العراقية – الاخبار اللبنانية – الرائد التونسية – مرأة الاحوال
او الجوانب في الاستانة )
الطباعة :- عرفت
بعد الحملة الفرنسية فحضرت العديد من المطابع تطبع بحروف عربية واخرى فرنسية.
حركة التأليف والترجمة :- بدأت
الترجمة الحديثة في العالم العربي في عهد ( محمد علي باشا ) وان من ابرز من لمعت
اسماؤهم في الترجمة ( رفاعة الطهطاوي – المنفلوطي ) , وابرز تلك الترجمات ( ماجد
ولين – الفضيلة – الشاعر – في سبيل التاج ).
س : اختر
العصر الذي برزت فيه الاسماء التالية ( عبد الله بن رواحة – المتنبي – صفي الدين
الحلي – محمود سامي البارودي ) ؟ (وزاري)
عبد الله بن رواحة ( العصر الاسلامي )
- المتنبي ( العباسي ) -
صفي الدين الحلي ( المتأخرة )
- محمود سامي البارودي ( الحديث ).
فــــنون الادب
س : ما الشعر ؟ وما انواعه ؟ (مناقشة)
هو الكلام الموزون المقفى الذي يدل على المعنى
العاطفة
من حيث الموضوع : الوجداني (
الغنائي ) - التمثيلي
( المسرحي ) - التعليمي -
الملحمي .
من حيث الشكل :
الشعر العمودي - الشعر الحر -
قصيدة النثر .
Ë
من انواع النثر الابداعي المعروفة الخطابة و المقالة (وزاري)
س : عرف النثر ؟ وما انواعه ؟ وما اقسامه من حيث أسلوبه ؟ (وزاري) (مناقشة)
النثر : كلام مرسل لا يتقيد بالوزن ، انواعه: -
المقالة – الخطابة – القصة – الرواية – المسرحية.
يقسم بحسب
أساليبه الى قسمين : النثر الفني و النثر العلمي
س : ما
المقصود بالنثر الفني ؟ وما اقسامه / انواعه ؟
هو نثر يكتب بأسلوب ادبي فني يختلف عن لغة التخاطب
، وهو على قسمين :
النثر الابداعي : انواعه :
الخطابة – المقالة – القصة – الرواية – المسرحية – السيرة الذاتية – ادب الرحلات .
النثر الوصفي : يشتمل
على الدراسات المتعلقة بنشأة الادب الابداعي وتحليله وتقويمه ، مثل : كتب تاريخ
الادب ، وكتب النقد الادبي (وزاري)
س : ما
المقصود بالنثر العلمي ؟ وما خصائصه ؟ (مناقشة)
هو نثر يعني بالموضوعات العلمية انسانية كانت ام
علمية ومن اهم خصائصه : الدقة والوضوح والتركيز والاقناع والابتعاد عن التـكـلف والتعقيد.
الشعر الوجداني
أحمد شوقـــي
س : اوجز
حياة الشاعر احمد شوقي ؟ او متى ولد ؟ وماذا ظهر عليه بداية حياته ؟ وما السمة
الشخصية له ؟
ولد أحمد شوقي عام
1868 م ، وأظهر من بداية حياته بوغا واضحا في الدراسة ، وانكب على دواوين كبار
الشعراء حفظا واستظهارا ؛ إذ كان يتمتع بحافظة وذاكرة قل نظيرها ، فبدأ الشعر يجري
على لسانه في وقت مبكر.
س : ما سبب نفيه الى اسبانيا ؟ وما اتاح له ذلك ؟ أو كيف توجز
حياته السياسية ؟ وكيف توجزها بعد عودته من الفناء ؟
انخرط في العمل
السياسي ، وتربطه علاقة وثيقة مع الخديوي توفيق وابنه عباس ، فضلا عن علاقته مع
الزعيم المصري مصطفى كامل . وبسبب ذلك ، نفي إلى إسبانيا في عام 1915 م ، وقد أتاح
له هذا النفي فرصة الاطلاع على الحضارة الأندلسية ، والآثار العربية الشاخصة فيها
. عاد إلى مصر عام 1919 م ، وبعد سبع سنوات بويع امير الشعراء باحتفال حضره شعراء
العرب وأدباءها ، وفي السنتين الاخيرتين اعتزل قول الشعر حتى توفى عام 1932م.
س : ما الاثر الذي تركه نفي الشاعر الى اسبانيا في
شعره وحياته ؟ او ماذا اتاح له ذلك ؟ (مناقشة)
أتاح له هذا النفي فرصة الاطلاع على الحضارة
الأندلسية ، والآثار العربية الشاخصة فيها .
س : ما هي الاعمال الشعرية والمسرحية للشاعر احمد
شوقي ( امير الشعراء ) ؟ (وزاري)
الشوقيات بأربعة اجزاء وعدد من المسرحيات منها :
كليوبترا – قمبيز – مجنون ليلى – عنترة .
قصيدة (ولد الهدى)
ولــــــد الهـــدى فالكائنات
ضياء |
|
وفـــم الزمــــــان
تبـــــسم وثناء |
س : ما
المدلول اللغوي للكلمات الاتية :
الهدى : الرسول
محمد (ص) |
الروح : جبريل
(ع) |
زانتك : زينتك
وجمالك |
سحوت : جدت |
الانواء : المطر الغزير |
طغراء : اي كتب اسمه الشريف في اول الصحيفة |
س : حدد
البيتين الذين اشار فيهما الشاعر الى صفات الرسول (ص) ؟ (مناقشة)
تكتب البيت الثاني والثالث
التحــــليــــل
س : ماذا عبر الشاعر في قصيدته ؟
عبر فيها عن احتفاء
الأرض والسماء بميلاد الرسول الاكرم (ص) ؛ إذ كانت الملاكة – يتقدمهم جبرائيل (ع)
– يحفنونه لحظة الولادة ، ويبشرون الدنيا به .
س : ماذا يستعرض
الشاعر في قصيدته ؟ أو جعل الشاعر الاشياء تبتهج فرحا بالمولد الشريف , اين تجد
ذلك ؟ (مناقشة)
يستعرض الشاعر بعض
صفات الرسول محمد ( ص ) , كالكـرم والحـلم والرحمة , معتمدا على جمال لغته , وعـلو
أسلوبه , ومخـيلته المتوهجة التي جعلت الاشياء تبتسم , وتزهو , وتزدهـي . فضلا عن
الاعتماد على قوة الكلمة في التعبير عن المعنى ومن ذلك استعمال الالفاظ الضخمة الرنانة
( الروح – الملا – الملائك – عرش القيامة ) وغيرها من مظاهر الجمال التي ازدانت في
هذه القصيدة.
س : ماذا تلمس في
قصيدة الشاعر ( احمد شوقي ) ؟ او ما العاطفة التي تلمستها في القصيدة ؟ (مناقشة)
نلمس في قصيدة
الشاعر عاطفة حب واعجاب بالنبي (ص) قد بلغت من القوة مبلغا لا حد له , هو ما دفع
الشاعر الى جعل الاشياء كلها تهتز وتتحرك طريا وانشادا بهذا اليوم المبارك والذكرى
العطرة.
س : ما المراد من
قول الشاعر : ( زانتك في الخلق العظيم شمائل ) ؟
إن للرسول الأعظم (
ص ) صفات عظيمة جعلها الله فيه دون غيره من البشر لكي يكون قدوة حسنة ، حيث قال
تعالى { وانك لعلى خلق عظيم }
س : ما الذي يقصد
بقوله : ( يا من له عز الشفاعة وحده ) ؟
إن الرسول ( ص )
معزة عند الله اذ جعلت الشفاعة بيد الرسول دون الانبياء ، حيث يكون شفيعا للمسلمين
يوم الحساب ، وهذا دليل على مكانة الرسول ( ص ) عند الله.
معروف الرصافـــــي
س : اوجز
حياة الشاعر معروف عبد الغني الرصافي ؟ او اين ولد ؟ واين اكمل دراسته ؟ وبمن اتصل
؟
ولد في بغداد عام 1875 م , اكمل دراسته في الكتاتيب
تعلـم القراءة والكتابة , وحفظ القران الكريم ، اتصل بالعلامة محمود شكري الالوسي
ورافقه 12 سنة ، وهو من اطلق عليه لقب معروف الرصافي ، ليكون مقابلا بالشهرة
لمعروف الكرخي ،
س : ما الوظائف
التي عين بها / تقلدها الرصافي ؟ او بم اشتغل ؟ واين سافر ؟
عيـن معلما في
مدرسة الراشدية شمال الاعظمية ثم مدرسا للأدب العربي في احدى اعداديات بغداد ،
وبقى فيها حتى اعلان الدستور عام 1908 ، ثم سافر الى اسطنبول ثم عاد الى بغداد عام
1921 بعد تنقل بين مناطق عديدة منها القدس ، اشتغل في التعليم اذ عين استاذا في
دار المعلمين العالية مفتشا للغة العربية بوزارة المعارف الى ان انتخب نائبا في
المجلس النيابي ، وتوفي في داره بالأعظمية عام 1945
س : من لقبه
بالرصافي ؟ و لماذا لقب الشاعر بهذا الاسم ؟
العلامة محمود شكري
الالوسي هو من اطلق عليه لقب معروف الرصافي وذلك ليكون مقابلا لمعروف الكرخ
س : ما المؤلفات
التي تركها الرصافي ؟
ترك الكثير
من المؤلفات ، وديوان شعر كبيرا ، جله في موضوعات الوطن والمجتمع والسياسة
س : كيف
وقف تجاه شرائح المجتمع ؟ او ماذا كان الرصافي في حياته ؟
كان الشاعر
كثير العطف على الفقراء والضعفاء , ويصور آلامهم ويحث قومه على الرفق بهم.
س :
بماذا كان يتميز شعر الرصافي ؟
كان يتميز
برصانة الاسلوب , ومتانة اللغة.
Ë
من مميزات
شعر الرصافي رصانة الاسلوب و متانة
اللغة (وزاري)
قصيدة (الارملة المرضعة)
لقيتـــها ليـــتني ما كنت
ألقـــاها |
|
تمشي وقد أثقـــل الأمـلاق
ممشاها واصفر كالورس من جوع محياها |
س : ما
المدلول اللغوي للكلمات الاتية :
الأملاق :
الفقر |
الورس : نبات
أصفر |
رثة : قديمة ،
بالية |
الاوصاب : الامراض |
التحــــليــــل
س : ماذا تعد قصيدة الرصافي ؟ وماذا يتناول فيها ؟
وماذا عالج ؟ او ما المقصود بالشعر الاجتماعي ؟ ومن برز فيه ؟
س : الى اي نوع من انواع الشعر تنسب هذه القصيدة ؟
ولماذا ؟
(مناقشة)
تعد قصيدته مثالا
حسنا من الشعر الاجتماعي , الذي يتناول جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية فيعرضها
أو يعالجها وهو الموضوع الذي برز فيه الرصافي في العراق وحافظ ابراهيم في مصر.
س : عم يتحدث الشاعر ( الرصافي ) في قصيدته ؟
يتحدث الشاعر في
قصيدته عن ارملة مصورا سوء حالها , وشدة بؤسها اذ مات زوجها الذي كان مبعث أمنها
وسعادتها , وقسا عليها الدهر فتجمع عليها ألم الموت والفقر ، وسبب لها الحزن
والمرض حتى صارت صورة صادقة للحزن ومثالا حيا للشقاء والبؤس.
س : الى ماذا يهدف الشاعر الرصافي في قصيدته ؟ او
ما القيم التي يهدف الشاعر الى ترسيخها ؟ (وزاري)
يهدف الشاعر في قصيدته
الى ترسيخ القيم الاخلاقية التي تدعوا اليها الاديان وميزت الشرق والامة العربية
من سواها . مثل مساندة الضعيف ، والاحسان الى الفقراء ، ومواساة الايتام ماديا
ومعنويا ، وتنمية روح التعاون والتضامن الاجتماعي .
س : ماذا تمثل قصيدة الرصافي ؟ وماذا استعمل فيها
؟ او بماذا تمثل اسلوبه في القصيدة ؟
تمثل اسلوب الرصافي
خير تمثيل ، فقد استعمل لغة واضحة , مفعمة بالحزن والتعاطف , فأستعمال الالفاظ مثل
: ( الاملاق .. وهو شدة الجوع , والورس .. وهو نبات اصفر ) اعطت صورة حية للأرملة
المرضعة بإمكان القارئ تخيلها . والاحساس بمعاناتها ومظلوميتها
س : ماذا تجلت في القصيدة ؟ وكيف ؟
لقد تجلت في القصيدة روح الامومة من خلال رصد
انفعالاتها وحديثها عن طفلها
س : ما العاطفة التي تجلت في القصيدة ؟ (مناقشة)
تجلت في القصيدة عاطفة الحزن والالم.
محمد مهدي الجواهري
س : اين ولد الشاعر محمد مهدي الجواهري ؟ وما
مكانة اسرته في المجتمع ؟
ولد في النجف
الاشرف عام 1899 م لآسرة عريقة بالعلم والادب
والشعر تعرف بـ ( ال الجواهر ) نسبه الى احد اجداد هذه الاسرة الشيخ محمد حسن صاحب
كتاب ( جواهر الكلام في شرح شرائع الاسلام )
س : متى نظم الشعر ؟
نظم الشعر في سن مبكرة واظهر ميلا الى الادب ،
فأنكب على قراءة التراث العربي القديم
س : متى غادر العراق ؟ والى اين ؟
غادر العراق الى لبنان عام 1961 م ومن هناك الى براغ ثم عاد الى
بغداد نهاية عام 1968 م ، مشاركا في الحياة الادبية
مشاركة فعالة.
س : هل كان الجواهري منسجما مع الحياة السياسية ؟
لم يكن الجواهري منسجما مع الحياة السياسية ، فقرر
مغادرة العراق ليعيش متنقلا بين دول كثيرة حتى استقر في دمشق حتى توفي عام 1997 م.
س : بـــمَ لــقـب الشاعر الجواهري ؟ او اذكر
القاب الشاعر محمد مهدي الجواهري ؟
لــقـب محمد مهدي الجواهري بــ شاعر العراق الاكبر
, و نهر العراق الثالث .
س : عدد الدواوين الشعرية للشاعر الجواهري ؟ (وزاري)
بريد الغربة
- أيها الأرق -
بريد العودة
قصيدة (يا دجلة الخير)
حييت سفــــحك عــــن بعــد
فــحييني حييت سفــــحك ظــــمأنا
الـــــــوذ به |
|
یا دجــلة الخير يا أم
البــــساتين |
س : ما المدلول اللغوي للكلمات الاتية :
ظمآنا :
عطشانا |
مقيل : وقت النوم
ظهرا |
الأفانين :
الأغصان. |
التحــــليــــل
س : ماذا تعد قصيدة ( يا دجلة الخير ) للشاعر محمد
مهدي الجواهري ؟ وماذا جمعت ؟ وماذا تظهر فيها ؟
تعد قصيدته واحدة
من اهم القصائد في الشعر العربي الحديث التي تجمع كل مشاعر الغربة والحنين للوطن
والاشتياق له. وتظهر فيها الطبيعة الانسانية في ثورتها وهدوئها وآلامها وافراحها
وتحـرقها وحنينها الى ما تصبو وما حرمت منه.
س : ماذا تعبر
قصيدة ( يا دجلة الخير ) ؟ او ماذا عبر فيها الشاعر ؟ (وزاري)
تعبر عن شوق
الجواهري إلى وطنهِ وإلى دجلتهِ وإلى ضفافها واصطفاق امواجها .
س : متى كتب
الجواهري قصيدته ؟ ولماذا ؟
كتبها عام 1962 م ،
وذلك حين كان يمـر بأزمة نفسية حادة اثر اضطراره الى مغادرة العراق هو وعائلتهِ .
س : لماذا جعل
الجواهري دجلة شاهداً على ما يمر به العراق ؟ او بم يتضح ان دجلة قد خالطت عواطفه
؟ (وزاري) (مناقشة)
وذلك بوصفه لكل ما
يدور في العراق وكأنه يراه ويشهد عليه نهر دجلة , بوصفه رمزاً للوطن ليناجيه ويبثه
شوقه ويشكو له ظروف الغربة والشعور بالاضطهاد .
س : بماذا يبدأ
قصيدته الجواهري ؟ وما كناها ؟ وما دلالة التسمية ؟
يبدأ قصيدته ( يا
دجله الخير ) وكناها ( ام البساتين ) (علل) للدلالة على الخصب وكأنه
ينادي محبوبته ويعترف بأن ظمأه الابدي لا يجليه الا دجلة.
س : ما الذي عناه
الجواهري في البيت الرابع من قصيدته ؟ وماذا يقصد بالأرواء والظمأ في هذا البيت ؟ (مناقشة)
س : بماذا يعترف
الجواهري ؟ وماذا يزيد ؟
يعترف بأن ظماه
الابدي لا يجليه الا دجلة انه ظمأ الشوق والبعد والاغتراب وظمأ الحب والذكريات
والحرية ويزيد عطش الجواهري إلى الارض لنجده يتمنى ان تكون دجلة بعمقها قبره وشراع
قاربها الذي تلعب به الرياح كفنه بل يطمح الى اهون المطامح وهي قيلولة فوق حشائش
ضفافها .
س : تجسد قصيدة (
يا دجلة الخير ) بعض خصائص الشعر في الجواهري ؟ ما هي خصائص شعر الجواهري ؟
تجسد هذه القصيدة
خصائص شعر الجواهري ، مثل طول نفسه الشعري ، وتنوع افكاره ، و تراكم الصور والتي
يعكس طاقة شعرية فريدة ، و قدرة على توظيف الالفاظ في قوالب تعبيرية موحية.
س : ما الذي عناه
في البيت الرابع ؟ و ماذا يقصد بالأرواء و والظمأ في هذا البيت ؟ (مناقشة)
تعلقه بوطنه (
العراق ) و معاناته في الغربة و انه لم يرتضي العيش في مكان آخر سوى في وطنه ولا
يلتذ له شرب الماء مهما كان عذباً إلا أن يرتوي من ماء دجلة المعطاء .
س : اكتب الابيات التي تجد فيها المعاني الاتية :
§
شوقه لدجلة
بدأه بالتحية ويخاطبها مخاطبة المستهام ويسلمها دجلة الخير : تكتب
البيت الاول والثاني
§
يعتذر لها
عن فراقه اياها مكرها بين حين وحين : تكتب
البيت الثالث
§
ان انهار
الدنيا لا تعوض عنها مهما كانت عذبة : تكتب
البيت الرابع
أحمد صافي النجفي
س : اين ومتى ولد الشاعر احمد صافي النجفي ؟ وكيف
نشأ ؟
ولد في مدينة النجف الاشرف عام 1895م ، لأب
عراقي وأم لبنانية , نشأ في جو حافل بالعلم والادب في مدينة النجف التي اختلط فيها
رواد الشعر والادب بطلاب العلوم الدينية وبالمطالبين بأستقلال وطنهم
س : هل شارك في الحياة السياسية ؟ وماذا عنى ؟
وكيف عاد الى العراق ؟ ومتى توفى ؟
شارك في الحياة
السياسية فعني بالقضايا الوطنية الكبرى ، مما عرضه الى الاعتقال مرات عدة ، في
احداها أرسله الانجليز مخفورا الى المعتقل في بيروت فألف هناك مجموعته الشعرية (
حصاد السجن ) وما ان اطلق سراحه حتى عاد الى العراق ، تنقل بين البلدان كثيرا ثم
عاد الى بغداد في اواخر عمره حتى توفي عام 1977 م.
س : من
ثمار تجربته في السجن مجموعة شعرية ، ما عنوانها ؟ (مناقشة)
حـــصاد
الــسجن
س : ما
المقصود بحصاد السجن ؟
هي مجموعة
شعرية الفها الشاعر احمد الصافي النجفي في المعتقل في بيروت عندما ارسلوه الانجليز
مخفورا الى المعتقل.
س : عدد
الدواوين / المجموعات الشعرية لأحمد الصافي النجفي ؟ او ما هي مؤلفاته ؟
الامواج -
اللفحات - هزل وجد
- الشـلال -
حصاد السجن
س : ما
عنوان قصيدته ؟
طعم
الحرية ( للدرس )
التحــــليــــل
س : ماذا
تتناول قصيدة ( طعم الحرية ) للشاعر احمد الصافي النجفي ؟
تتناول هذه
القصيدة تجربة بسيطة الا انها غن ية ونابعة من واقع الشاعر المعيش , وهي تجربته في
بحثه الدائم عن الحرية التي ينشدها .وبسببها ظل متنقلا لم يستوعبه مكان .
س : عم
يعبر الحوار الذي اجراه الشاعر على لسان بلبلين ؟
الحوار
الذي اجراه الشاعر على لسان بلبلين ، يعبر عن هذا الشعور الذي ظل يراوده طول حياته
اذ احدهما سجين في قفص معلق على احد الفروع وقد امتلأ القفص بكل ما تشتهي الانفس
من فواكه وحبوب وطعام وماء ,, واخر حر طليق يبحث عن غذائه بنفسه في الاراضي والزروع
.
س : ماذا
تعبر قصيدته ؟ وماذا يسعى فيها ؟
القصيدة
تعبر عن رغبة الشاعر الحقيقية , وحبه الشديد للحرية ، انها قصة ذات هدف اجتماعي
وسياسي ويسعى فيها الى تعميق مفهوم الحرية لدى ابناء مجتمعه
س : لقد
تجلت في قصيدته مميزات شعر الصافي النجفي , ما هي ؟ او ما مميزات قصيدته ؟ (مناقشة)
تتمثل في
البساطة في عرض الافكار وتناول الاشياء – والاسلوب القصصي الهادف الى تنمية روح
التم رد على القيود بكل انواعها – التعبير عن ذلك بأصدق تعبير.
س : ماذا
يقصد الشاعر: هلم لحلو العيش قال
رفيقه صدقت ولكن طعم الحرية احلى ؟ (مناقشة)
تعبر عن
رغبة الشاعر الحقيقي وحبه الشديد للحرية فليس هناك طعم او لذه أجمل من الحرية
فبدون الحرية يكون الاستعباد.
س : ماذا
ترى في معالجة الشاعر لموضوع ( البلبل ) في القصيدة ؟ وما الايحاء فيه ؟ (مناقشة)
عالج
الشاعر فكرة إن السجن مهما توفرت فٌيه الراحة و الطعام و الشراب ليس أجمل من طعم
الحرية و العيش الحر ، والايحاء فيه للحرية فيسعى الشاعر إلى تعميق مفهوم الحرية
لدى أبناء مجتمعه .
ابراهيم الوائلي
س : اين
ومتى ولد الشاعر ابراهيم بن محمد الوائلي ؟ وما هي مراحل حياته الدراسية والعلمية
؟
ولد في البصرة عام 1914 وتوفي في
بغداد 1988 ، درس على يد والده وكانت له
مكانة علمية في مدينة النجف الاشرف ، عمل مدرسا بمدارس بغداد الاهلية ثم سافر الى
مصر عام 1946 م ، التحق بكلية دار العلوم (
جامعة فؤاد الاول ) في القاهرة ، فحاز درجة البكالوريوس ثم الماجستير ، درس الادب
في جامعة بغداد حتى أحيل على التقاعد.
س : ما هي المؤلفات الشعرية للشاعر إبراهيم
الوائلي ؟
ديوان الوائلي في جزأين – الشعر السياسي العراقي
في القرن التاسع عشر – ولغة الشعر العراقي في القرن التاسع عشر – وثورة العشرين في
الشعر العراقي.
قصيدة (في العيش لنا حق)
كفى يا أيها الـشرق |
|
حياة كلها رق |
س : ما المدلول اللغوي للكلمات الاتية :
الرق :
العبودية |
الكوة : النافذة الصغيرة المستديرة |
حاق : تمكن وانتشر. |
التحــــليــــل
س : ماذا
الذي مثلته قصيدة ( في العيش لنا حق ) لإبراهيم الوائلي ؟ ومن خاطب فيها ؟ ولماذا
؟ (وزاري) (مناقشة)
تمثل هذه القصيدة
صرخة استنهاضية , خاطب فيها الشاعر الشرق (علل) للأشارة الى الدول
والحضارات الموجودة في هذه المنطقة , وهي مهد الحضارات الانسانية ومهد الديانات
السماوية كلها التي تعرضت لأنواع الظلم والاضطهاد .
س : ماذا جسد الاستنهاض في قصيدته ؟ او كيف جسد
الاستنهاض ؟
جسد ذلك الاستنهاض من خلال الكلمات الحماسية
المجلجلة التي تحمل في طياتها القوة والتوبيخ.
س : جسد الشاعر الاستنهاض من خلال الكلمات
الحماسية المجلجلة ، علل ذلك ؟
ليحرضهم على الثورة ومواجهة الطغيان بكل صوره ،
والتحرر من سطوة الظلم .
س :
بماذا أمتاز أسلوب قصيدة ( في العيش لنا حق ) لإبراهيم الوائلي ؟ (وزاري)
يمتاز
أسلوب القصيدة بـالسهولة والايجاز ، الايقاع الحسي المتمثل في تكرار حرف القاف (علل)
ليتناسب ذلك التكرار مع حماسية النص.
س : بم
يبدأ الشاعر قصيدته ؟ ولماذا ؟ او بدأ الشاعر قصيدته بكلمة ( كفى ) ، ما دلالتها ؟
(مناقشة)
بدأ الشاعر
قصيدته بمفردة ( كفى ) (علل) وهي كلمة توبيخية لتكون اداته التي
يستعملها لنفض غبار الرق والعبودية عن قومه.
س :
بماذا تفسر تكرار البيت في القصيدة : فليس الحزم ان نشقى وفي العيش لنا حق ؟ (مناقشة)
علل :
كرر الشاعر جملة ( في العيش لنا حق ) في قصيدته ؟ وماذا يعد هذا النص ؟ او ماذا
تعد هذه القصيدة ؟
لتأكيد
الفكرة القائلة إن العيش من حق أي انسان وليس أي عيش كان بل العيش الحر الكريم
فحقوق الانسان حق رباني وهبه الله لكل البشر. ويعد هذا النص مثالا واضحا للشعر
التقليدي , اعتمد فيه الشاعر نظام الشطرين ووحدة الوزن والقافية .
ايليا أبو ماضي
متى واين ولد الشاعر ايليا ابو ماضي ؟ اين نشا ؟
والى اين هاجر ؟
ولد في لبنان عام ۱۸۸۹ م ، وتوفي عام ۱۹5۷ م ، ونشا في أسرة بسيطة الحال ، رحل
إلى مصر عام ۱۹۰۲ م بهدف التجارة ، وهناك نشر اولى قصائده في مجلة (الزهور) ، وجمع
بواكير شعره في ديوان أطلق عليه اسم (تذكار الماضي) صدر عام 1911 ، وهو في الثانية
والعشرين من عمره.
س : اين نشر الشاعر اولى قصائده ؟ او ما اهم نتاجاته في
مصر ؟
نشر اولى قصائده في مجلة (الزهور) في مصر
س : ما عنوان ديوان الشاعر ؟ ومتى صدر ؟ او اين جمع
بواكير شعره ؟
جمع بواكير شعره في ديوان أطلق عليه اسم (تذكار الماضي) صدر عام 1911 ، وهو في
الثانية والعشرين من عمره.
س : ما نشاطاته الادبية في امريكا ؟ وبم شارك ؟ وماذا
يلاحظ على شعره ؟
هاجر إلى الولايات المتحدة عام ۱۹۱۲ م.
وشارك في تأسيس الرابطة القلمية مع جبران خليل جبران ، وميخائيل نعيمة. ،
إصدر مجلة (السمير) عام ۱۹۲۹ التي تعد مصدرا أوليا لأدب إيليا أبي ماضي ، كما تعد
مصدرا رئيسيا من مصادر الأدب المهجري ، يعد إيليا من الشعراء المهجريين الذين
تفرغوا للأدب والصحافة. ويلاحظ غلبة
الإتجاه الإنساني على سائر أشعاره
Ë
شارك ايليا
ابو ماضي في تأسيس الرابطة القلمية مع جبران
خليل جبران (وزاري)
س : ما هي اهم اعمال ايليا ابو ماضي ؟ او عدد مؤلفاته ؟
من أهم أعماله : تبر وتراب ، الجداول والخمائل ،
تذكار الماضي
ما عنوان قصيدته ؟
الحجر الصغير (للدرس)
التحــــليــــل
س :
ماذا تجسد قصيدة ( الحجر الصغير ) ؟
تجسد قصه رمزيه عن حجر صغير في سد ضخم استصغر كيانه فترك الوجود فكان ذلك
ايذانا بسقوط السد ومن ثم غرقت المدينة.
س : كيف صاغ الشاعر نص قصيدته ؟
صاغ نص قصيدته صياغه محكمه بتصوير الحجر وحديثه مع نفسه مقارنا نفسه بالآخرين
معتقدا الا جدوى من وجوده فهو لا يقوم بوظيفه مهمه مثلهم.
س : الى اي شيء يرمز الشاعر في قصيدته ؟ ولماذا ؟ وماذا
اراد الشاعر ؟
يرمز بها الشاعر الى استصغار بعض الناس قيمتهم في الحياة , لأعتقادهم ان دورهم
فيها هامشي , او صغير .. لذا اراد الشاعر ان يهدم تلك الافكار من اساسها فلكل
انسان دوره الذي لا غنى عنه ، وكل ذرة في الوجود خلقت لغاية معينة.
س : ماذا نستنتج من هذه القصيدة ؟ هل تجد ان قيمة الشيء
ونفعه تعتمد على كبر حجمه او صغره ؟ (مناقشة)
نستنتج ان اهمية الاشياء ليس بحجمها وبحجم عملها في الكون بل بدورها الفاعل
والمهم في الحياة ، فلكل فرد وكل عمل لها اهميتها في الحياة.
س : كيف استطاعت القصيدة / الشاعر تجسيد الفكرة ؟ وكيف
تمثل اسلوبه في القصيدة ؟ او ما سمات اسلوبه ؟ (مناقشة)
استطاع تجسيد الفكرة عبر هذه القصيدة التي وضحت الفكرة بصورة حسية. والتي تمثل
اسلوبه الذي عرف بسلاسة العبارة وسهولة اللفظ ووضوح الفكرة.
أبو القاسم الشابي
س : اين
ومتى ولد ابو القاسم الشابي ؟ وبم لقب ؟ ولماذا ؟ وما السمة الشخصية التي يتسم بها
؟ ومتى توفى ؟
ولدرفي تونس عام 1909 م ولقب بشاعر الخضراء نسبة الى
تونس الخضراء المتميزة بجمال طبيعتها الخلابة. وكان ذا موهبة عظيمة لا يدانيها اي
شاعر معاصر في تونس ، توفي عام 1934 م بسبب مرض عضال
س : بماذا امتاز شعر ابو القاسم الشابي ؟ وعلام يدور ؟
يمتاز شعره بالرومانسية ، واللفظة السهلة القريبة من النفس ، ويدور حول
موضوعات الوطن والحب والذكريات والطبيعة
س : ما عنوان ديوانه ؟ وما عنوان قصيدته ؟ وماذا تعد ؟ او ما مؤلفاته ؟
له ديوان ( اغاني الحياة ) ، ومنه قصيدة ( ارادة الحياة ) التي تعد من اشهر
قصائد الشعر الحديث.
قصيدة ( أرادة الحياة )
إذا الشّعْبُ يَوْمَاً
أرَادَ الْحَيَـاةَ |
|
فَلا بُدَّ
أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر |
س : ما المدلول اللغوي للكلمات الاتية :
الدمدمة :
الغضب |
الفجاج : الطريق الواسع |
الشعاب : الطريق
في الجبل |
عجت
: صاحت بصوت شديد |
التحــــليــــل
س : عم تتحدث قصيدة ( إرادة الحياة ) لأبو القاسم
الشابي ؟ ولماذا ؟ (وزاري)
تتحدث هذه القصيدة عن قدرة الشعوب على مواجهة الطغيان ونيل الحرية بالتصميم
على الحياة الكريمة والتمسك بها ، فهو السبيل الوحيد لتحقيقها , فالأقدار تخضع
لإرادة الشعوب الحية (علل) لان الظلام سيزول ويذهب يوما ما , والقيد
سيزول لا محالة لكن على الشعوب الا تيأس وتستمر في مواجهة الطغيان والتمسك
بالحياة.
س : بماذا تحفل قصيدته ؟ وكيف يصور الشاعر الطبيعة في
قصيدته ؟ او ما الحديث الذي يرويه لنا في القصيدة ؟
تحفل القصيدة بمظاهر الابداع والجمال والروعة , ومن ذلك الحديث الذي يرويه لنا
الشاعر حول ما جرى بينه وبين الطبيعة وظواهرها ، إذ يصور الشاعر الطبيعة انسانا
يتكلم لا تأبه بما تلقاه من مصاعب فهي تتخذ من المنى ركوبا لها لان الذي لا يحب
المجد ويسعى اليه سيكون مصيره في الاسفل .
س : بماذا تميزت قصيدة ( ارادة الحياة ) للشاعر ابو
القاسم الشابي ؟ وماذا جمع ؟ (وزاري)
تميزت القصيدة بــالسلاسة والسهولة والرقة وقوة التأثير واعتماد الصور
والتشبيهات الكثيرة لترسيخها في ذهن القارئ
وعليه فقد جمع الشاعر الى اسلوبه التعبيري المؤثر ، السهولة والوضوح في الابتكار
، مع السمو في المعنى.
س : اذكر عناصر الطبيعة في القصيدة ؟ (مناقشة)
تتمثل عناصر الطبيعة في قصيدته بـ ( الرياح وصوت تساقط الأمطار والرعد )
س : اين صور التفاؤل في القصيدة ؟ وفي أي بيت فيها ؟ (مناقشة)
* تكتب البيت الاول والثاني والسادس من القصيدة
بدر شاكــر السياب
س : متى
واين ولد الشاعر بدر شاكر السياب ؟
ولد في قرية جيكور في البصرة عام 1962م ، وقضى طفولته المبكرة فٌيها
، توفيت والدته وهو في السادسة من عمره ، فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه ، التحق
بدار المعلمين العالية ودرس الأدب العربي وتخرج فٌها عام 1948
س : هل شارك في الحياة السياسية ؟ وما الوظائف / المناصب
شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة ؛ إذ كان في طليعة المتظاهرين
المنددين بالسياسة البريطانية في فلسطين ؛ فأعتقل ، فكانت هذه المرة الأولى التي
ذاق فيها مرارة السجن
س : ما هي المناصب التي تقلدها
السياب ؟ ومت توفى ؟
عين مدرس في الرمادي لكنه فصل من الوظيفة لأسباب
سياسية فعانى الغربة في أكثر من بلد ثم عاد إلى العراق وعمل في الصحافة ، توفي في
احد مستشفيات الكويت عام 1964
س : ماذا يعد بدر شاكر السياب ؟ (وزاري)
يعد رائد حركة الشعر العربي في العصر الحديث ( الشعر
الحر )
س : ما عنوانين دواوينه الشعرية
؟ او ما هي مؤلفاته ؟ (وزاري)
أزهار ذابلة ، وأساطير ، وأنشودة المطر ، والمعبد الغريق ، ومنزل الأقنان ،
وشناشيل ابنة الجلبي ، وغيرها .
قصيدة ( لأني غريب )
لأني غريب
لأن العراق الحبيب
بعيدة , وأني هنا في اشتياق
إليه , إليها , أنادي : عراق
فيرجع لي من ندائي نحيب
تفجر عنه الصدی
أحست بأني عبرت المدی
إلى عالم من ردي لا يجيب
ندائي
وإما هززت الغصون
فما يتساقط غير الردی
حجار
حجار وما من ثمار
وحتى العيون
حجار , وحتى الهواء الرطيب
حجار ينديه بعض الدم
حجار ندائي , وصخر فمي
ورجلاي ريح تجوب القفار
س : ما
المدلول اللغوي للكلمات الاتية :
النجيب : البكاء
الشديد المصحوب بالصوت المرتفع |
الردى : الموت |
القفار : الاماكن
الخالية. |
|
التحــــليــــل
س :
ماذا تمثله / مثلته قصيدة ( لأني غريب ) ؟ واين كتبها ؟ وما العاطفة التي تجلت
فٌها ؟ (وزاري) (مناقشة)
تمثل هذه القصيدة التي كتبها الشاعر في بيروت صرخة تجسد غربته ، و كل ما يحمل
الشوق من لهفة و حنين و قد تجلت فٌها عاطفة حب الوطن و الحبيبة و ما سببا له من
شجن عميق ، حول عالمه
إلى حجارة تمثل شعوراً عميقاً بالغربة عمن حوله . وما حوله .
س : ما دلالة لفظة ( حجار ) في القصيدة ؟ وما حصيلة هذا
النداء ؟ (مناقشة)
ان دلالة لفظة ( حجار ) في قصيدة السياب تمثل شعوراً عميقاً بالغربة عمن حوله
. وما حوله . لذا لم يجد سوى صرخته المدوية ( أنادي العراق ) وهو نداء للوطن
والحبيبة معاً. لكن حصيلة هذا النداء هو النحيب الذي يعمق المرض ، وتزيد من وطأته
الغربة.
س : ما الخصائص التي تجلت في قصيدة ( لأني غريب ) ؟ وما
اسلوب السياب في القصيدة ؟ (مناقشة)
لقد تجلت في القصيدة بعض خصائص شعر السياب لاسيما في مرحلة المرض ، مثل :
سيطرة موضوع الغربة و سلاسة الاسلوب وبساطته و جزالة التركيب ، والمحافظة على
الوزن فهو مع دعوته الى التجديد لم يتخل عن الوزن الشعري او يتحرر كليا من القافية
وكان ذلك سببا من اسباب ريادته القصيدة العربية الحديثة .
س : يعد السياب رائدا للقصيدة العربية الحديثة او حركة
الشعر العربي الحديث ، علل ذلك ؟
وذلك لانه لم يتخل عن الوزن الشعري او يتحرر كليا من القافية وكان ذلك سببا من
اسباب ريادته القصيدة العربية الحديثة.
نازك الملائكــــة
س : متى واين ولدت نازك صادق الملائكة ؟ وما البيئة التي
تنتمي اليها ؟ وكيف توجز مسيرتها التعليمية ؟
ولدت في بغداد عام 1923 من ببيئة ثقافٌية فكانت أمها شاعرة و أبوها كاتبا ، تخرجت في دار
المعلمين العالية عام 1944 ، التحقت بمعهد الفنون الجميلة حازت شهادة الماجستير في الادب
المقارن في أمريكا ،عينت أستاذة في جامعات بغداد و البصرة و الكويت ، عاشت في
القاهرة منذ عام 1990 إلى وفاتها عام 2007.
س : ماذا
تعد نازك الملائكة ؟ و ما اسم أولى قصائدها ؟
تعد من
أوائل الشعراء الذين كتبوا الشعر الحر ، فقصيدتها ( الكوليرا ) ، التي نظمتها عام 1947 من أوائل قصائد الشعر الحر في
الادب العربي.
س : ما
هي مؤلفات نازك الملائكة ؟
قضايا
الشعر الحديث 1962 ، الصومعة و الشرفة الحمراء ، كما صدر لها في القاهرة مجموعة
قصصية عنوانها (الشمس التي وراء القمة ) عام 1997
س : ما عنوان قصيدة نازك الملائكة ؟
الشهيد ( للدرس )
التحــــليــــل
س : ماذا
تمجد قصيدة نازك الملائكة ؟ او كيف تجسدت فكرة الشهيد في القصيدة ؟ (مناقشة)
تمجد الشهيد بوصفه رمز التضحية و الفداء ، اذ انه شاهد عيان على جرائم القتل
التي يقترفها القتلة والمجرمون ، والذين يحاولون اخفاء الحقيقة وخنق الحرية لكن
تضحياته تضل شاخصة كلما مر الدمان تطل برأسها من جديد وتتحدى الطغاة ، و تبدو
للناس في جوانب حياتهم كلها في اغانيهم و
نخيلهم و أراضيهم .
س : ظهرت
/ تجلت في القصيدة بعض خصائص أسلوب نازك الملائكة الشعرية ، ما هي ؟ (مناقشة)
س : ماذا تجلى في قصيدتها ؟ او ما اسلوبها في القصيدة ؟
تجلت في هذه القصيدة خصائص اسلوب نازك الملائكة الفنية والموضوعية منها: شيوع
نغمة الحزن التي نحسها في متن النص اذ جاءت على شكل صور متراكمة متضامنة من خلال
بناء اللغة الشعرية : مفردة وجملة وسياقاً ، فضلا عن جمالية التصوير و واقعيته
الذي يبدو في قولها « طيفه أثبت من جيش عنيد » و « وفي صبر النخيل » و « فغدا تبعثه
أمواه دجلة »
س : في قصيدة نازك الملائكة تبدو شخصيتها بوصفها رائدة
من رواد الشعر العربي الحديث ؟
علل : تعد نازك الملائكة من رواد الشعر العربي الحديث ،
علل ذلك ؟
بفضل دورها في تجديد القصيدة العربية على صعيد الشكل ، فجاء النص على شكل
رباعيات وهي بهذا لم تبتعد كثيرا من شكل القصيدة القديمة ، وقد نوعت في القوافي
بخلاف القافٌية الموحدة فًي القصيدة القديمة ، اما موضوع القصيدة فقد ابتعدت عن
الفهم القديم لموضوع الشهادة فأعادت للشهيد حياته التي ودعها حين جعلت صوته يتردد
في كل أنحاء الوطن محفزا الاخرين ليقبلوا على التضحية والفداء.
س : هل
استطاعت الشاعرة في هذه القصيدة أن تصور فكرة الخلود الروحي للشهيد ؟ وكيف ذلك ؟ (مناقشة)
نعم فقد
أعادت للشهيد حياته التي ودعها حين جعلت صوته يتردد في كل أنحاء الوطن محفزا
الاخرين ليقبلوا على التضحية والفداء.
بلبند الحيـــــدري
س : من
هو بلند الحيدري ؟ اين ومتى ولد ؟ وماذا درس ؟ او كيف كانت ثقافته ؟
أحد رواد الشعر الحر ولد في بغداد 1926 وهو شاعر عراقي كردي الأصل معنى اسمه
بالكردية (شامخ) أبوه ضابط في الجيش العراقي انتقل للعيش في بيت جدته بعد وفاة
والدته عام 1942 ، توفي والده
عام 1946 ، كانت
ثقافته ثقافة متنوعه فقد درس الأدب العربي و النقد و التراث و علم النفس و الفلسفة
، توفي في امريكا عام 1996.
س : عدد دواوينه الشعرية ؟ (مناقشة)
خفقة الطين
- أغاني المدينة الميتة -
جئتم مع الفجر - خطوات في الغربة
س : ما عنوان قصيدته ؟
إلى ولدي ( للدرس )
التحــــليــــل
س : ماذا تعتبر قصيدته ؟ وعم يتحدث الشاعر فيها ؟
هذه القصيدة رسالة
من والد إلى ولده ، يتحدث فٌها الشاعر بلسان الوالد المتوفى الذي يناجي ابنه في
المنام ليكلمه عن رغبته فًي العودة إلى الحياة ليحتضنه مرة أخرى و يرى الفرحة في
عينيه من جديد.
س : كيف اختار الشاعر الحيدري عباراته / لغته ؟
الشاعر في قصيدته يختار اللغة ذات التراكيب
والمفردات المشحونة بالعاطفة التي تعبر عن حنان الاب على ولده .
س : لماذا كـرر الشاعر بلند الحيدري ( إن الشرطية
) في قصيدته ؟ (مناقشة)
ليبين أن رجوع الاب هو رجوع الطيف في الحلم
واستحالة الرجوع الجسدي الواقعي , على الرغم من الخلود الروحي.
س : أ صعبة كانت العبارات التي استعملها في
القصيدة ام سهلة ؟ ولماذا ؟ (مناقشة)
س : كيف كانت العبارات التي استعملها الشاعر في
قصيدته ؟
يستعمل العبارات البسيطة الجزلة ليوصل الفكرة بشكل
بسيط وموجز.
محمود درويــــش
س : من هو الشاعر محمود درويش ؟ اين ومتى ولد ؟
وبم ارتبط اسمه ؟ ومتى توفي ؟
شاعر فلسطيني ولد
عام 1941 في
قرية ( البروة ) قرب ساحل عكا ، ارتبط اسمه
بشعر المقاومة الفلسطينية و الثورة و الوطن و الإنسان ، نال شهرة واسعة ، وبيع
اكثر من مليون نسخة من دواوينه في الفترة 1973 – 1977 ، توفي في
الولايات المتحدة الامريكية 2008 .
س : ماذا يعد محمود درويش ؟
يعد من احد أبرز الشعراء الذين شاركوا في تطوير
الشعر العربي الحديث و إدخال الرمزية فٌيه ففي شعره يمتزج الحب بالوطن و الحبيبة
س : ما هي دواوينه الشعرية ؟ او عدد مؤلفاته ؟
جدارية
- سرير الغربة -
حالة حصار - في حضرة الغياب
قصيدة ( فكر بغيرك )
وأنت تعد
فطورك , فكر بغيرك
لا تنس قوت
الحمام
وأنت تخوض
حروبك , فكر بغيرك
لا تنس من
يطلبون السلام
وأنت تسدد
فاتورة الماء , فكر بغيرك
من يرضعون الغمام
وأنت تعود
الى البيت , بيتك , فكر بغيرك
لا تنس شعب
الخيام
وأنت تنام
وتحصي الكواكب , فكر بغيرك
ثمة من لم
يجد حيزا للمنام
وأنت تحرر
نفسك بالإستعارات , فكر بغيرك
من فقدوا
حقهم في الكلام
وأنت تفكر
في الاخرين البعيدين ، فكر بنفسك
قل : ليتني
شمعة في الظلام
س : ما
المدلول اللغوي للكلمات الاتية :
قوت : طعام |
الغمام :
السحاب |
حيز : مكان |
التحــــليــــل
س : ماذا
يجسد الشاعر درويش في قصيدته ؟
يجسد فكرة الإيثار و نكران الذات و الشعور
بالآخرين من خلال العرض القصصي الذي يتخذ من الحياة اليومية وتفاصيلها احداثا
ناطقة
س : لماذا كرر الشاعر محمود درويش الضمير المنفصل
( أنت ) في قصيدته ؟
وذلك لـيجسد بهذا التكرار أعمق الخطاب الوجداني
والذي تكمن اهميته للمخاطب الاخر , واهمية التفكير بالآخرين تجعل المخاطب يشعر
بنعمة الله.
س : ما الاهمية من تكرار الشاعر محمود درويش جملة
( فكر بغيرك ) في قصيدته وتفكيره بالآخرين ؟
س : ما الدلائل التي ذكرها محمود درويش في الشعور
بالآخرين ؟
س : ما الذي اراد الشاعر بقوله « لا تنس قوت
الحمام » في البيت الاول ؟
تكمن اهميته
للمخاطب الاخر , واهمية التفكير بالآخرين تجعل المخاطب يشعر بنعمة الله , فهو حين
يعد الطعام للفطور عليه ان يحضر قوت الحمام , (جواب السؤال الثالث) وهو
في هذا البيت يذكر الحمام ليوضح ان الشعور بالآخرين لا يتوقف بالإنسان حسب , بل
حتى الشعور بالحيوانات , وحين يحارب من أجل قضيته عليه ألا ينسى من يطلبون السلام
فيحارب من اجلهم , وحين يدفع فاتورة الماء عليه ان يشعر بالذين يعيشون على
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق