القواعد
الميزان الصرفي
هو معرفة
اصول الكلمات ومايطرأ عليها من زيادة اوحذف
للميزان
الصرفي ثلاثة احرف ( ف .ع. ل) جمعت في كلمة(فعل)
يختص
الميزان الصرفي بالأسماء والافعال فقط , حروف الجر والنفي ومايكون معطوفا والاسماء
الجامدة والاسماء المبنية غير مشمولة بالميزان
ملاحظة
اذا كان الفعل الثلاثي معتل الوسط(بالألف)
يعتبر الحرف ساكنا فيرد الفعل الى اصله لمعرفة نوع الفعل من خلال فعله
المضارع ثم يزن الفعل بعد ذلك (قال .طال . ساد .عاد .)
افعالها
المضارعة (يقول .يطول .يسود. يعود) اصل الفه واوا فيكون وزنه (فعْل)
الافعال
اما ثلاثية او رباعية
الثلاثي
يرد على وزن (فَعَلَ) الحرف الاول يقابل
(الفاء) والحرف الثاني يقابل (العين) والحرف الثالث يقابل (اللام)
مثال كتب
. صبر واذا زيد حرفا نضع حرفا على الوزن
استغفر
اصله (غفر) فزيد عليه (الف والسين والتاء) فنزيد هذه الحروف على الوزن (فعل)
فيصبح
وزنه (استفعل)
اما
الرباعي الاصل (دحرج , بعثر , درهم ) يتم بزيادة (لام على الوزن الثلاثي) (فعل)
فيصبح الوزن (فعلل )
اذا زيد
على الرباعي حرف نضع على الوزن حرفا يماثله
تدحرج
فنقول( تفعلل ) والفعل شارك وزن فاعل والفعل اكرم وزنه افعل
اما
الخماسي المجرد (سفرجل , فرزدق) يكون
ميزانها الصرفي بزيادة لامين عليها في
نهاية الميزان فتجمع ثلاث لامات فندغم اللام الاولى والثانية فيصبح الوزن (فعلّل)
اما اذا
كان الحرف مضعف (يضعف الحرف الذي يقابله) في الميزان الصرفي مثل (هبّ) فيكون وزنه
(فَعَل)
اذا كان
اللفظ معرفا ب(ال) فيكون وزنه معرفا ب(ال)
العمل وزنه( الفعل)
اسئلة
وزارية
زن
الكلمات الاتية مع الضبط بالشكل:
عَرَفَ, شَرُف
, حَسِب , نَصَر ,قَمَرٌ )
هات من
الكلمات ما يكون على الاوزان الاتية:
انفعل ,
تفاعل , استفعل
الادب
معنى
كلمة الادب في العصور
عصر ما
قبل الاسلام بمعنى المأدبة والذي يدعو الى المأدبة يسمى الادِب اما في عصر صدر الاسلام اصبحت تدل على مكارم
الاخلاق كما في قول النبي(ص) (ادبني ربي فاحسن تاديبي)
في العصر
الاموي تعني المربي او المعلم او المؤدب
في العصر
العباسي اصبح معناها التهذيب او التعليم
وفي
العصر الحديث فهو كل ما أنتجه الكتاب والشعراء من شعر ونثر
اقسام
الادب
الشعر
:هو الكلام الموزون المقفى الذي يصور العاطفة وله اربعة انواع الوجداني والملحمي والتعليمي والتمثيلي
النثر هو
كلام مرسل لا يتقيد بالوزن وانواعه المقالة والخطابة والقصة والرواية والمسرحية
العصور
الادبية
العصر
الجاهلي او عصر ما قبل الاسلام وهو الذي ظهرت فيه المعلقات والمفضليات والاصمعيات
وكتب الحماسة
عصر صدر
الاسلام ومن ابرز شعراء الدعوة الاسلامية حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن
رواحة اما النثر فقد كثرت الحاجة اليه بعد هجرة الرسول ؟(ص) من مكة الى المدينة
العصر
الاموي في هذا العصر دخلت موضوعات جديدة
الى القصيدة منها الغزل والمديح والهجاء وتطور القصيدة السياسية وشعر الحنين الى
الاوطان اما النثر فقد كثر هو الاخر اذ وجد ديوان خاص للرسائل وازدهرت الخطابة حتى عد هذا العصر بعصر الخطابة
الذهبي
العصر
العباسي ويعد هذا العصر من اطول العصور الادبية
ولقد ظهرت فنون جديدة مثل الشعر التعليمي والشعر الصوفي وشعر الطرد ومن
شعرائه بشار بن برد وابو نواس وابو العتاهية وابو تمام والمتنبي والشريف الرضي اما
النثر فهناك كتاب مثل ابن المقفع والجاحظ
وابو حيان التوحيدي وابن العميد والصاحب بن عباد
العصور المتأخرة
لقد تعرض
الادب في هذه الفترة الى فتور فتوقفت الحركة الادبية ومن ابرز شعراء هذا العصر
وكتابها صفي الدين الحلي وفضولي البغدادي ولسان الدين بن الخطيب وابن منظور وابن
خلدون
العصر
الحديث
ان حملة
نابليون على مصر هي بداية العصر الحديث
فقد تمثلت في تأسيس مطبعة بولاق سنة 1822 واصدار جريدة الوقائع العراقية
سنة 1828 وارسال البعثات ومن ابرز شعراء
هذا العصر محمود سامي البارودي واحمد شوقي وحافظ ابراهيم والحبوبي والزهاوي
والرصافي والجواهري والسياب ونازك الملائكة اما النثر فقد عرف فنون جديدة مثل
المقالة والقصة والرواية والمسرحية
عوامل النهضة
1- حملة
نابليون على مصر 1798م - البعثات العلمية –المدارس- الصحافة –الطباعة- حركة
التأليف والترجمة
طرفة(التقى
الجاحظ بامرأة قبيحة في احد حوانيت بغداد فقال واذا الوحوش حُشرت فنظرت اليه
المرأة وقالت وضرب لنا مثلا ونسي خلقه
الادب قسمان هما الشعر والنثر
انواع
الشعر
من حيث
الموضوع الغنائي والتمثيلي والتعليمي والملحمي
من حيث
الشكل هو على ثلاثة اشكال
الشعر
العمودي والشعر الحر وقصيدة النثر
يقسم
النثر بحسب اساليبه الى:.
اولا-
النثر الفني وينقسم الى قسمين
وهو النثر الابداعي ويشمل الخطابة والمقالة
والقصة والرواية والمسرحية والسيرة الذاتية وادب الرحلات
2- النثر
الوصفي يشمل الدراسات المتعلقة بنشأة الادب الابداعي ونقده وتحليله
ثانيا-
النثر العلمي ويعني بالموضوعات العلمية ومن خصائصه الدقة والوضوح والتركيز والاقناع
سؤال
وزاري
س/عُدَّ
العصر الاموي عصر الخطاب الذهني
ج/في هذا
العصر ازدهرت فنون الادب بما في ذلك
الخطابة
س/عَدَّ الباحثون حملة نابليون بداية الادب الحديث
ج/
الاثار التي تركتها حملة نابليون من تأسيس
مطبعة بولاق واصدار جريدة الوقائع المصرية وارسال البعثات وتأسيس معاهد التعليم
الشاعر احمد شوقي
ولد شوقي
سنه1868 وكان نبوغه واضحا في الدراسة وحفظ
كثيرا من دواوين الشعراء
فقد كان
يتمتع بحافظة وذاكرة قوية
س/ماهي
اعمال احمد شوقي الشعرية
الشوقيات
وهي بأربعة اجزاء وعدد من المسرحيات الشعرية منها كليوباترا وقمبيز ومجنون ليلى
وعنترة
الكلمة :
الهدى: المقصود هنا الرسول محمد (ص)
الروح :جبريل عليه السلام
زانتك
:زينتك وجملتك سخوت : الجود
والكرم الانواء: المطر الغزير
س/ حدد
البيتين الذين اشار فيها الشاعر الى صفات الرسول محمد (ص)
ج/ البيت
السابع والبيت الثامن
س/ ما
الأثر الذي تركه نفي شوقي الى اسبانيا في شعره وحياته
ج/قد
اتاح له فرصة الاطلاع على الحضارة الاندلسية والاثار العربية الشاخصة فيها
س/ ما
المقصود ب(يامن له عز الشفاعة وحده)
لمعزة
الرسول عند الله سبحانه وتعالى فقد اعطى منزلة كبيرة للرسول بان يكون شفيعا
للمسلمين يوم القيامة
القواعد
ابواب الافعال الثلاثية ومصادرها
الفعل الثلاثي
المجرد هو الفعل الذي تكون حروفه اصلية أي خال من حروف الزيادة (درس, عمل ,منجح, رحل)
الافعال استكبر ,
استعمل ,انتصر فيها حروف زيادة أي انها
ليست افعال حروفها اصلية
الحروف الزائدة في
اللغة جمعت في كلمة (سألتمونيها) وعددها
عشرة احرف
للفعل الثلاثي
المجرد ستة ابواب مرتبة بحسب استعمالها فالباب الاول اكثرها والثاني بعده اقل
وهكذا الى الباب السادس
لمعرفة باب الفعل
نلاحظ حركة عين الفعل أي الحرف الثاني من الفعل الماضي والمضارع
فتح ضم فتح كسر
فتحتان كسر فتح ضم ضم كسرتان
الباب الاول فتح
ضم فعَل يفعُل الباب الثاني فتح كسر فعَل يفعِل الباب الثالث
فتحتان فعَل يفعَل الباب الرابع كسر فتح
فعِل يفعَل الباب الخامس ضم ضم فعُل يفعُل الباب السادس كسرتان فعِل يفعِل
ملاحظة (الفعل حسِب
يحسِب) التي هي من الباب السادس بمعنى
(ظن) اما التي بمعنى (عَد)فهي من الباب الاول (حسَب يحسُب) وهناك فعل ثالث من الباب الخامس هو (حسُب يحسُب)
س/ما باب كل فعل من الافعال الاتية :تقدم , رنا .استغفر , عوى , سما
س/ حدد الفعل المجرد من المزيد ثم اذكر احرف الزيادة للفعل المزيد
انفطر , تناصر , التف , حصحص , اعرض , تعطف , اسودَ , استرحم , امتنع
, انشق , توهم,
س/ استخرج الافعال وحدد الباب لكل فعل منها
قال تعالى (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وان
كان مثقال حبة من خردل اتينا بها وكفى بنا حاسدين)
ابواب الفعل المضارع الرباعي المجرد
للفعل الرباعي المجرد باب
واحد على وزن (فعلَل ,يفعللُ ) دحرج ,يدحرج
,بعثر يبعثر
المصدر
هو الاسم المنصوب الدال على
حدث غير مقترن بزمن معين
درس ,دراسة ,عمل ,عملا ,نام
,نوما
المصادر اما قياسية واما سماعية
,السماعية التي تعرف بالسماع
اما القياسية وهي المصادر التي لها ضوابط معينة
1- اذا دل الفعل على حلية او عيب نلاحظ عين الفعل اذا كانت
صحيحة فالمصدر على وزن فُعلة خضرة ,زرقة ,شقرة
واذا كانت معتلة فالمصدر على وزن فعال بفتح العين
سود سواد, بيض بياض
2- اذا دل الفعل على حرفة او صناعة يكون مصدرهما على وزن فعالة بكسر
الفاء
صنع
,صناعة ,تجر ,تجارة صاغ ,صياغة, كتب ,كتابة
3- اذا
دل الفعل على حركة واضطراب يكون مصدره على فعلان بفتح العين
(فار
,فوران, اضطرب اضطراب , ثار ,ثورانا)
4- اذا
دل الفعل على مرض او عيب يكون مصدره على
وزن فُعال او فَعلٍ زكم زكام صدع صداع
5- اذا
دل الفعل على صوت فالمصدر على وزن فُعال بضم الفاء او فعيل
بكى بكاء
, نبح نباح, صرخ صراخ, صفر صفير ,صهل صهيل
6-اذا دل
الفعل على سير يكون مصدره على وزن فَعيل
رحل رحيل , دب دبيب
7- اذا
دل الفعل على امتناع يكون مصدره على وزن
فعال بكسر الفاء جمح جماح فطم فطام
الافضل
ان يكون المصدر منصوبا بتنوين الفتح اذا كان مؤكدا لفعله او يكون منصوبا بالفتح
اذا كان مضافا او موصوفا
رحل
المسافر رحيلاً
رحل
المسافر رحيلَ الغرباءِ
رحل
المسافر رحيلَ غريبٍ
الادب
معروف
الرصافي
ولد
الرصافي في بغداد سنه 1875 واكمل دراسته في الكتاتيب وحفظ القران الكريم وقد اتصل
بالعلامة محمود شكري الالوسي
اطلق عليه
الالوسي لقب الرصافي ليكون مقابلا لمعروف الكرخي اشتغل الرصافي في التعليم عين استاذا في دار المعلمين العالية ثم
مفتشا , ترك الرصافي مؤلفات كثيرة وديوان
شعر كبير وقد تميز شعر الرصافي برصانة الاسلوب ومتانة اللغة
المدامع : العيون
البؤس : الفقر
س/ ماذا
تعد هذه القصيدة ج/ تعد مثالا حسنا من الشعر الاجتماعي الذي يتناول جانبا من جوانب
الحياة الاجتماعية
س/ عن أي
شيء يتحدث الشاعر في قصيدته ج/ يتحدث عن ارملة وقد صور سوء حالتها وشدة بؤسها وقد تمنى انه لم يراها
س/ لماذا
عانت الارملة من الفقر والجوع والحرمان ج/ لان زوجها قد مات وتركها وحيدة وسبب لها
الحزن والمرض ,وهي صورة صادقة للحزن
س/ الى
ماذا كان يهدف الشاعر في قصيدته ج/ كان يهدف الى ترسيخ القيم الاخلاقية التي تدعو الى مساندة الضعيف والاحسان الى
الفقراء
القواعد
مصادر الافعال غير الثلاثية
جميع
مصادر الافعال غير الثلاثية مجردة او مزيدة قياسية
تأتي
مصادر الافعال الرباعية المزيدة بأوزان مختلفة بحسب وزن الفعل
أ-اذا
كان الفعل على وزن افعل بسكون الفاء وفتح العين
1- اذا
كان صحيح العين يأتي مصدره على وزن( افعال)
( انجز انجاز, احسن احسان , اقدم اقدام)
2-اذا
كان الفعل معتل العين ووسطه الف
تحذف
الالف لأنها ساكنة والف المصدر ساكنة فلايجوز التقاء الساكنين لذلك تحذف الف الفعل
ويعوض عنها بتاء مربوطة
(امات
اماتة, انار انارة, اطاع اطاعة , اجاد اجادة)
ب- اذا
كان الفعل على وزن (فعّل ) مضعف العين وكان الفعل حروفه صحيحة ياتي مصدره على وزن
تفعيل او تفعيلا (عبر تعبير , فكر تفكير خوف تخويف)
واذا كان
الفعل صحيح الاخر اخره همزة (مهموز الاخر)يكون مصدره على وزن (تفعِله ) او على
تفعيل
( هنأ تهنئة او تهنيئا , خطأ تخطئة او تخطيئا)
اذا كان
الفعل معتل الاخر ب(الالف) يأتي مصدره على وزن تفعِلة بقلب الف المصدر الى ياء
(ربى تربية , صفى تصفية غطى
تغطية)
اذا كان
الفعل على وزن فاعل يكون مصدره على وزن فِعال او على وزن مُفاعلة
(ناضل نضالا مناضلة , جادل جدالا مجادلة)
اذا كان
الفعل على وزن فَعلَلَ غير مضعف يكون مصدره على وزن فعللة بعثر بعثرة ,سيطر سيطرة,
اما اذا
كان مضعف يكون المصدر على وزن فعللة او فعلال
زلزل زلزلة زلزلال ,
بلبل بلبلة بلبال
مصادر
الافعال الخماسية وتأتي على اوزان مختلفة بحسب وزن الفعل
1-اذا
كان مبدوء (بهمزة) يكون مصدره على وزن فعله الماضي مع كسر (الحرف الثالث وزيادة
الف قبل الحرف الاخير وغالبا ما يكون وزنه على (افتعال)
اما اذا
كان مبدوء بالتاء وكان صحيح الاخر ياتي مصدره على وزن ماضيه مع ضم الحرف ماقبل
الاخير
تَعاونَ تعاوُن تَبسمَ
تبسُم
اما اذا
كان الفعل الخماسي منتهيا بالألف أي معتل الاخر يكون مصدره على وزن ماضيه مع قلب
الالف الى ياء وكسر ما قبل الياء
اذا كان
الفعل الخماسي المبدوء بالهزة وكان اخره الف تقلب الالف الى همزة (ارتمى ارتماء
ارتضى ارتضاء)
اما اذا
كان منتهيا بحرف مشدد يأتي مصدره بفك التشديد ووضع حرف الاف قبل الحرف الاخير
اهتم اهتماما اخضر اخضرارا
مصادر الافعال السداسية
اذا كان
الفعل المبدوء بالهمزة صحيحا يكون مصدره على وزن فعله الماضي مع كسر (الحرف الثالث
) وزيادة (الف )قبل الاخر
استعان استعانة استجاب استجابة استقبل استقبالا
اذا كانت
عين الفعل السداسي (الفا) واقعة في وسطه يأتي مصدره بحذف الالف ويعوض عنها (تاء ) ويكون
على وزن استفالة استضاء استضاءة استفاد
استفادة
اذا كان
الحرف الرابع للفعل الماضي السداسي (واوا ساكنة) يأتي مصدره بقلب الواو ياء لان
الكسرة تجانس الياء في الوزن الاصلي وكسر الحرف الثالث في المصدر (
احدودب احديدابا ,اعشوشب اعشيشابا )
اما اذا
كان الفعل الماضي للفعل السداسي منتهيا بحرف مشدد يأتي مصدره (بفك التشديد) ووضع
حرف الالف قبل الاخير
(اشمأز اشمئزازا ,
اقشعر اقشعرارا )
س/ هات
مصادر الافعال التالية ذاكرا سبب المجيء بها على تلك الاوزان:
اسرف
, سمّى ,
ناضل , دحرج
, استزاد
الجواهري
ولد
الجواهري عام 1899 في النجف الاشرف لأسرة عريقة في العلم والادب والشعر نظم الشعر في سن مبكرة واظهر ميلا الى
الادب غادر الجواهري العراق عام 1961 الى
لبنان ثم عاد 1968 م مشاركا في الحياة الادبية مشاركة فاعلة
لم ينسجم
الجواهري مع الاجواء السياسية فقرر مغادرة العراق ليعيش متنقلا بين دول كثيرة حتى
استقر به المقام في دمشق وظل هناك حتى وفاته
لقب الجواهري بشاعر العرب من دواوينه الغربة , وايها الارق , وبريد العودة
قصيدته
يا دجلة الخير تحفظ منها سبعة ابيات
تعد
قصيدته واحدة من اهم القصائد في الشعر العربي الحديث ولقد جمعت كل مشاعر الغربة
والحنين للوطن والاشتياق له وتظهر فيها الطبيعة الانسانية في ثورتها وهدوئها
ولامها وافراحها
تعبر
قصيدة دجلة الخير عن شوق الجواهري الى وطنه والى دجلته والى ضفافها واصطفاف
امواجها
كتب
قصيدته عام 1962 حين كان يمر بأزمة نفسية حادة
اثر اضطراره مغادرة العراق
بدا
قصيدته ب(دجلة الخير) ويكنيها ام البساتين للدلالة على خصوبتها وكانه ينادي
محبوبته
لقد جسد
ضمأ الشاعر بظمأ الشوق والبعد والاغتراب
وقد جسدت
قصيدته خصائص شعر الجواهري مثل طول نفسه الشعري وتنوع افكاره وتراكم الصور
القواعد
اسم الفاعل وعمله
هو اسم
مشتق من فعله دال على من قام بالفعل
يصاغ اسم
الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن (فاعل) مثل (عالم ,فاهم ,كاتب) ويصاغ من غير
الثلاثي على وزن مضارعه مع ابدال ياء المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الاخر
(مُحسِن , مُجتهِد مُستقبِل)
يعمل اسم
الفاعل عمل فعله فاذا كان لازما اكتفى
برفع الفاعل (أ مسافرا الضيف غدا) واذا كان متعديا رفع الفاعل ونصب المفعول به (
ما مُخلف الصادقُ وعدَه)
يعمل اسم
الفاعل بشرطين
1- ان
يكون محلى ب(ال) يعمل بدون قيد او شرط مثل (المنجزُ وعدهُ محترمٌ)
2- اذا
كان مجردا من (ال) فيجب ان يكون نكرة منون ,او ان يسبق بنفي او استفهام ,او ان يقع
خبرا او حالا او صفة او منادى (ما مقصر الطالب في واجبه)
يشتق اسم
الفاعل من الفعل المبني للمعلوم فقط
اسم
الفاعل النكرة المجرد من (ال) اذا دل على الزمن الماضي لم يعمل ويضاف الى ما بعده
(انت كاتبُ الدرسِ)
اسم
الفاعل النكرة (المجرد من (ال) اذا دل على الحال والاستقبال فقد نصب مفعولا به لاننا نستطيع ان نضع بدله
فعل مضارع
اعرب ما يأتي اعرابا مفصلا
اخوك
سامع النصيحةَ
اخوك :
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه من الاسماء الخمسة وهو مضاف والكاف ضمير متصل
مبني في محل جر بالإضافة
سامع:
خبر مرفوع بالضمة (اسم فاعل)
النصيحة
:مفعول به منصوب بالفتحة (لاسم الفاعل)
احترم
انسانا عارفا حقوق الاخرين
احترم
:فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (انا)
انسانا :مفعول
به منصوب بالفتحة
عارفا
:صفة منصوبة بالفتحة (اسم فاعل)
حقوق :
مفعول به لاسم المفعول منصوب بالفتحة وهو مضاف
الاخرين
: مضاف اليه مجرور
احمد الصافي النجفي
ولد في
مدينة النجف الاشرف 1895م نشأ في جو حافل بالعلم والادب وقد شارك في الحياة السياسية وعني بالقضايا الوطنية مما عرضه للاعتقال له مجموعة شعرية (حصاد السجن) وله عدد من
المجموعات الشعرية (الامواج , اللفحات , هزل وجد , الشلال , )
تناولت
قصيدته تجربة بسيطة الا انها غنية ونابعة من واقع معيشته في بحثه الدائم عن الحرية
تعبر
قصيدته عن رغبة الشاعر الحقيقية وحبه الشديد للحرية وهو يسعى الى تعميق مفهوم
الحرية لدى ابناء مجتمعه
في شعره
البساطة في طرح الافكار والاسلوب القصصي الهادف الى تنمية روح التمرد على القيود
ابراهيم الوائلي
ولد ابراهيم الوائلي في البصرة وتوفي في بغداد
عاش حياته في العراق درس على يد والده
وكانت له مكانة علمية في مدينة النجف الاشرف عمل مدرسا بمدارس بغداد الاهلية ثم
سافر الى مصر عام 1946والتحق بكلية دار العلوم جامعة فؤاد الاول في القاهرة فحاز
على البكالوريوس ثم الماجستير درَّس الاب
في جامعة بغداد حتى احيل على التقاعد
من مؤلفاته
ديوان الوائلي في جزئيين ,الشعر السياسي العراقي في القرن التاسع عشر ,لغة الشعر
العراقي في القرن التاسع عشر , ثورة العشرين في الشعر العراقي
تمثل
قصيدته صرخة استنهاضيه خاطب فيها الشاعر الشرق فقد خاطب الشاعر الشرق للإشارة الى
الدول والحضارات الموجودة في هذه المنطقة
وقد جسد
الشاعر الاستنهاض من خلال الكلمات الحماسية التي تحمل في طياتها القوة والتوبيخ
امتزت
قصيدته بالسهولة والايجاز متضمنة الايقاع الحماسي وقد تمثل الايقاع الحماسي بتكرار
حرف القاف ليتناسب ذلك التكرار مع حماسية النص والاستنهاض
لماذا
بدأ الشاعر قصيدته بكلمة (كفى) هي كلمة توبيخية لكي تكون اداة يستعملها لنفض غبار
الرق والعبودية عن قومه
كرر
الشاعر ( في العيش لنا حق ) لتأكيد الفكرة القائلة من حق أي انسان وليس أي عيش كان
بل العيش الحر الكريم
اعتمد
الشاعر نظام الشعر التقليدي (نظام الشطرين ووحدة الوزن والقافية)
القواعد
صيغة المبالغة
اشتقاقها وعملها
الفرق
بين اسم الفاعل وصيغة المبالغة :.
اسم
الفاعل يدل على حدوث الفعل على وجه القلة ولا زيادة في ذلك (الله غافر الذنوب )
صيغة
المبالغة تدل على القيام بالفعل مع افادة الكثرة والمبالغة (الله غفار الذنوب)
اوزان
صيغة المبالغة على اوزان معينة من اشهرها فَعّال,
مفعّال , فَعول , فعيل , فَعِل
فعال :
(خزان , وزان , وهاب , وثاب ) الجبان ليس بهياب عند الفزع ولا وثاب عند الطمع
مفعال:
مهذار , مضياع , مطعام , منحار , متلاف . السفيه مهذار لسانه
فعول:
(صدوق , صبور , غفور , شكور , حسود , كذوب ) كن صبور عند الشدائد
فعيل :
(سميع , رحيم , كريم , نذير ) الله
سميع مجيب ( ان انت الا نذير)
فعل :
(حذر , فطن , يقض , جزع ) المؤمن حذر المنكر
يندر
اشتقاق صيغة المبالغة من الفعل غير الثلاثي
. الوطن معطاء
(هو
ِمقوالٌ كذابٌ ,وانتَ حذرٌ والله غفورٌ رحيمٌ)
تعمل
صيغة المبالغة عمل اسم الفاعل ترفع فاعلا اذا اشتقت من الفعل اللازم وتنصب مفعولا
به اذا اشتقت من الفعل المتعدي بشرط ان تكون دالة على الحال والاستقبال
اذا كانت
مقترنة ب(ال) فتعمل من غير قيد او شرط مثل (المطعام ضيفه كريم)
اذا كانت
مجردة من(ال) نكرة منونة فيشترط لعملها ان تدل على الحال او الاستقبال وان تعتمد
على نفي او استفهام او تقع خبرا او حالا او صفة او منادى ما عبوس وجه الكريم , الحاج منحار الاضحية يوم
العيد , اصادق زميلا تراكا فعل القبيح
س/ هات
صيغ المبالغة من الافعال التالية وادخلها في جمل مفيدة بحيث تكون عاملة مع الضبط
بالشكل
رحم , شرب , قال , غدر
س/ ضع
اسم فاعل بدل صيغة المبالغة في الجمل الاتية
1- كلب
جوال خير من اسد رابض
2-كن
صبورا عند الشدائد
3-خير
العمال الصدوق العليم بأسرار مهنته
ايليا ابو ماضي
ولد ابو ماضي عام 1889 وتوفي عام 1957 رحل ابي ماضي من لبنان الى مصر بهدف التجارة
وهناك نشر اولى قصائده في مجلة الزهور وجمع بواكير شعره في ديوان اطلق عليه اسم
تذكار الماضي هاجر الى الولايات المتحدة عام 1912 م وشارك هناك في تأسيس الرابطة
القلمية مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة اصدر مجلة السمير عام 1929م التي تعد
مصدر اوليا لأدب ايليا ابي ماضي
يعد
ايليا من الشعراء المهجرين الذين تفرغوا للأدب والصحابة
اهم
اعمله تذكار الماضي , تبر وتراب , الجداول والخمائل
لقد جسدت قصيدته الحجر الصغير قصة رمزية عن حجر
صغير في سد ضخم استصغر كيانه فترك الوجود
فكان ايذانا بسقوط السد
لقد كانت
قصيدته محكمة من خلال الصياغة وذلك بتصوير الحجر الذي يتحدث مع نفسه معتقدا الا
جدوى من وجوده فهو لا يقوم بوظيفة مهمة
يرمز
الشاعر في قصيدته الى استصغار بعض الناس قيمتهم في الحياة لاعتقادهم ان دورهم في
الحياة هامشيا او صغيرا
نستنتج
من قصيدته ان اهمية الاشياء بحجمها وبحجم
عملها في الكون بل بدورها الفاعل والمهم في الحياة
اسلوبه
من خلال قصيدته سلاسة العبارة وسهولة اللفظ ووضوح الفكرة
القواعد
الصفة المشبهة اشتقاقها وعملها
اسم مشتق
يدل على صفة ثابتة او شبه ثابتة في الموصوف على وجه الثبوت والدوام
شجاع ,
كريم , حسن , حلو , عذب , طيب
تشتق
الصفة المشبهة من الفعل الثلاثي اللازم فقط فترفع فاعلا لان الفعل اللازم الذي
اشتق منه يكتفي برفع الفاعل
الفرق
بين الصفة المشبهة واسم الفاعل
1- الصفة
المشبهة تدل على الصفة ودوامها بينما اسم الفاعل صفته متغيره وغير ثابتة
2- الصفة
المشبهة تشتق من الفعل الثلاثي بينما اسم الفاعل يشتق من الفعل الثلاثي وغير
الثلاثي
3- الصفة
المشبهة تشتق من الفعل اللازم بينما اسم الفاعل
يشتق من الفعل اللازم والمتعدي
4- ليس
لعمل الصفة المشبهة شروط معينة بينما اسم الفاعل ضوابط وشروط معينة
5- معمول
الصفة المشبهة يكون فاعلا او تمييزا او مضاف اليه بينما معمول اسم الفاعل يرد اما
مرفوعا او منصوبا
تصاغ
الصفة المشبهة من الفعل الماضي اللازم (فعل)
على ثلاثة اوزان
أ- افعل –فعلاء
للدلالة على اللون مثل احمر حمراء او (حلية ) مثل (المى لمياء) او عيب مثل (اعمى
عمياء)
ب- فَعِل
فَعلِة للدلالة على فرح مثل فرح فرحة او حزن مثل قلق قلقة
ج- فعلان
فعلى للدلالة على (خلو مثل (غرثان غرثى) او امتلاء مثل( نشوان نشوى)
تصاغ من
ماضي الفعل الثلاثي الذي وزنه (فَعُل) على اوزان اشهرها (فَعَل) مثل حسن و(فَعل)
مثل (فخم) و(فُعل) مثل حرٌ وفعال مثل شجاع وفعال مثل جواد وفعيل مثل نظيف
وتصاغ من
ماضي الفعل الثلاثي الذي وزنه (فَعَلٌ) على وزن (فيعل ) مثل (بَيّن) من الفعل بان
تعمل
الصفة المشبهة عمل فعلها اللازم ويأتي الاسم بعدها على ثلاث حالات اعرابية
أ-الرفع
على انه فاعل مثل (الفرات ماؤه عذب ) اذا كان الاسم بعدها مضافا الى ضمير
ب- النصب
على التميز اذا كان الاسم نكرة منصوبة مثل (العالم عظيم شانا)
ج- الجر
بالإضافة اذا كان معرفا ب(ال) مثل (العاقل يعيد النظر الى الامور)
س/ اذكر
مذكر كل صفة مشبهه مع الضبط بالشكل
حدباء , شرسة , ملأى
س/ هات
الصفة المشبهة من كل فعل من الافعال التالية واذكر وزنها والسبب
(َرشُق , ولِهَ , لانَ
, حَوِر)
الادب
ابو القاسم الشابي
ولد
الشاعر ابو القاسم في تونس عام 1909 لقب الشابي بشاعر الخضراء نسبة الى تونس الخضراء المتميزة بجمال طبيعتها
الخلابة
وقد انتج
شعرا كبيرا على الرغم من قصر حياته
يمتاز
شعره بالرومانسية واللفظة السهلة القريبة من النفس وكتب في موضوعات الوطن والحب
والطبيعة من مؤلفاته ديوان (اغاني الحياة) ومنه قصيدة ارادة الحياة
تتحدث
القصيدة عن قدره الشعوب على مواجهة الطغيان ونيل الحرية , وتحفل القصيدة بمظاهر الابداع والجمال
والروعة وقد صور الشاعر في قصيدته الطبيعة انسنا يتكلم لا يأبه بما يلقاه من مصاعب
الحياة وينادي الشاعر الارض مخاطبا اياها
(ياام) وقد تميزت القصيدة بالسلاسة والسهولة والرقة وقوه التأثير واعتماد الصور
والتشبيهات
وقد جمع
الشاعر الى جانب اسلوبه التعبيري المؤثر
السهولة في الابتكار مع السمة في المعنى
القواعد
اسم المفعول اشتقاقه وعمله
اسم
المفعول : هو اسم يدل على من وقع عليه الفعل
يصاغ من
الفعل الثلاثي المبني للمجهول على وزن (مفعول)
حُفِظَ , محفوظ ويصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع ابدال ياء
المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الاخر
يعمل اسم
المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع
نائب فاعل اذا كان فعله متعديا الى مفعول واحد (ا مُنجَز الوعدُ) ويرفع نائب فاعل
وينصب مفعولا به اذا كان فعله متعديا الى مفعولين
(ما
ممنوح الكسلانُ جائزةً)
ويعرب
الظرف والجار والمجرور والمصدر نائب فاعل اذا كان الفعل المبني للمجهول لازما
( أمنطلق
يومُ الجمعة)
يشترط في
عمل اسم المفعول الشروط نفسها في عمل اسم الفاعل
اعرب ما
يأتي اعرابا مفصلا
العلمُ
معروفةٌ فوائدُه
بدر شاكر السياب
ولد
السياب سنه 1926 م في قرية جيكور في محافظة البصرة التحق بدار المعلمين العالية
فدرس الادب العربي فيها تخرج سنة 1948
شارك السياب في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة عين السياب مدرسا في الرمادي لكنه فصل من
الوظيفة لأسباب سياسية فعانى الغربة في اكثر من بلد ثم عاد الى العراق وعمل في
الصحافة
يعد
السياب رائد لحركة الشعر العربي الحديث (الشعر الحر) من دواوينه ازهار ذابلة-
اساطير- انشودة المطر – المعبد الغريق- منزل الاقنان – شنا شيل ابنه الجلبي
قصيدة
السياب لأني غريب
كتب
السياب هذه القصيدة في بيروت وهي تمثل صرخة لتجسد غربته وكل ما يحمل الشوق من لهفة وحنين
قصد
الشاعر في قصيدته( انادي العراق) نداء للوطن والحبيبة معا وكان حصيلة هذا النداء
النحيب الذي يعمق المرض
لقد سيطر
موضوع الغربة في قصيدته
لقد كان
السياب من دعاة التجديد ولكنه لم يتخل عن الوزن الشعري او يتحرر كليا من القافية
ما دلالة
لفظ الحجارة في القصيدة
هي دلالة
على ان كل ما حوله احجار وصخور لا حياة فيها من دون الوطن
نازك الملائكة
شاعرة
عراقية ولدت في بغداد عام 1923 م وهي من بيئة ثقافية كانت امها شاعرة وابوها كاتبا
عاشت الشاعرة
في القاهرة منذ عام 1990 الى ان توفيت 2007م ودفنت هناك
تعد نازك
الملائكة من اوائل الشعراء الذين كتبوا الشعر الحر وان قصيدتها (الكوليرا) التي نظمتها عام 1947 م
من اوائل قصائد الشعر الحر في الادب العربي
من
مؤلفاتها قضايا الشعر الحديث عام 1962م
الصومعة
والشرفة الحمراء وصدر لها في القاهرة مجموعة قصصية (الشمس التي وراء القمة)
(قصيدة
الشهيد )
تمجد هذه
القصيدة الشهيد بوصفه رمز التضحية والفداء
الشهيد
يعتبر شاهد على جرائم القتل التي يقترفها القتلة والمجرمون الذين يحاولون اخفاء
الحقيقة
ظهرت في
هذه القصيدة اسلوب الشاعرة نازك الملائكة
شيوع الحزن
تبدو
شخصية نازك الملائكة بوصفها رائدة من رواد الشعر العربي الحديث
فقد
اعتبرت رائدة من رواد الشعر العربي الحديث وذلك بفضل دورها في تجديد القصيدة
العربية
القواعد
اسم التفضيل
هو اسم
مشتق مصوغ على وزن (افعل ) للدلالة على صفة مشتركة بين اثنين او اكثر فزاد احدهما
على الاخر في تلك الصفة ويصاغ من فعل توافرت فيه شروط سبعة
ان يكون
ثلاثيا مثبتا تاما متصرفا مبنيا للمعلوم قابلا للتفاوت ليس الوصف منه على وزن
(افعل فعلاء)
لاسم
التفضيل اربع حالات
أ- ان
يكون مجردا من (ال) والاضافة وفي هذه الحالة يجب افراده وتذكيره والاتيان بالمفضل
عليه مجرورا ب(من ) مثل مقت الله اكبر من
مقت الكفار
ب- ان
يكون محلى ب(ال) وفي هذه الحالة يجب مطابقته لموصوفه (المفضل) ولايؤتى بعده
بالمفضل عليه مثل اثنيت على الطالب الاحسن
ج- ان
يكون مضافا الى نكره وفي هذه الحالة يجب افراده وتذكيره مثل المجد احسن تلميذ
د- ان
يكون مضافا الى معرفة وهنا يجوز فيه مطابقة موصوفه وعدم مطابقته مثل بغداد والموصل
اجمل المدن
اسم
التفضيل يجمع جمعا سالما وجمع تكسير(افضل: افضلون , افاضل)(فضلى ,فضليات)
اسم
التفضيل يعرب حسب موقعه من الجملة
اذا جاء
بعد اسم التفضيل اسم نكرة منصوب يعرب تمييزا
س/ صغ من
الافعال التالية اسم تفضيل ثم ضع كل اسم منها في جملة مفيدة
دحرج , انحدر , جهل, ضُرب
الادب
الشاعر بلند
الحيدري
يعد
واحدا من رواد الشعر الحر الى جانب السياب ونازك الملائكة والبياتي
ولد في
بغداد عام 1926 وهو شاعر عراقي كردي الاصل واسمه في اللغة الكردية يعني (شامخ)
كانت
ثقافته متنوعة درس الادب العربي والنقد والتراث وعلم النفس والفلسفة
من
مؤلفاته: خفقة الطين , اغاني المدينة الميتة , جئتم مع الفجر , خطوات في الغربة
تعتبر
قصيدته الى ولدي هي رسالة من والد الى ولده يتحدث فيها الشاعر بلسان الوالد
المتوفي الذي يناجي ابنه في المنام ليكلمه عن رغبته في العودة الى الحياة
اختار
الشاعر العبارات الرقيقة والحنونة التي تمثل حنان الاب على ولده
استعمل
الشاعر العبارات البسيطة الجزلة ليوصل الفكرة بشكل بسيط وموجز
القواعد
اسم
الالة: يؤتى به للدلالة على ما حصل الفعل بوساطتها وهو نوعان مشتق وجامد
1- اسم
الالة المشتق: اسم مصوغ من الفعل الثلاثي التام المتصرف للدلالة على الالة التي
حصل الفعل بوساطتها ويأتي على اربعة اوزان مشهورة
مِفعال
مثل مِفتاح ومِفعلة مثل مِطرقة ومِفعل مثل مِبرد وفَعالة مثل سَيّارة
اسم
الالة الجامد: الذي لا يمكن صوغه من الافعال مثل :قلم رمح
سيف
اسم
الالة يعرب حسب موقعه من الجملة
الادب
محمود درويش
شاعر فلسطيني ولد عام 1941م في قرية البروة وهي
قرية فلسطينية تقع قرب ساحل عكا توفي في الولايات المتحدة الامريكية
يعتبر
محمود درويش واحد من اهم الشعراء الذين ارتبط اسمهم بشعر المقاومة الفلسطينية
والثورة والوطن والانسان
يعد
درويش من ابرز الشعراء الذين شاركوا في تطوير الشعر العربي الحديث وادخال الرمزية
فيه
نجد في
شعره امتزاج حب الوطن والحبيبة
من
دواوينه: جدارية , سرير الغربة , حالة حصار , في حضرة الغياب
قصيدته :
فكر بغيرك
جسد
الشاعر في قصيدته فكرة الايثار ونكران الذات والشعور بالأخرين من خلال العرض
القصصي الذي يتخذه من الحياة اليومية
استعمل
الشاعر تكرار الضمير (انت ) ليجسد بهذا التكرار اعمق الخطاب الوجداني الذي تكمن
اهميته للمخاطب
طرفة(
اراد رجل احرج المتنبي فقال :رايتك من بعيد فظننتك امرأة فقال المتنبي وانا رايتك
من بعيد فظننتك رجل)
1. إِستَجاش
o
إستجاش - استجاشة
1 - إستجاش الجيش : جمعه . 2 - إستجاشه : طلب منه جيشا . 3 - إستجاشت القدر : غلت . 4 - إستجاشه : طلب مساعدته .
1 - إستجاش الجيش : جمعه . 2 - إستجاشه : طلب منه جيشا . 3 - إستجاشت القدر : غلت . 4 - إستجاشه : طلب مساعدته .
المعجم: الرائد
2. جيش
o
" جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً : فاظَتْ .
وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً : غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان ، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت : جَشَأَت .
وفي الحديث : جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ .
وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً : غَلَت ، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه .
التهذيب : والجَيشان جَيَشان القِدْر .
وك...
وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً : غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان ، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت : جَشَأَت .
وفي الحديث : جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ .
وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً : غَلَت ، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه .
التهذيب : والجَيشان جَيَشان القِدْر .
وك...
3. المعجم: لسان العرب
كلمات
قريبة
1. اسْتَجَاشَتِ
o
اسْتَجَاشَتِ القِدْرُ
: جاشَت
.
و اسْتَجَاشَتِ فلانًا : طَلب منه جَيْشًا .
وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة : حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل //.
و اسْتَجَاشَتِ فلانًا : طَلب منه جَيْشًا .
وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة : حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل //.
المعجم: المعجم الوسيط
2. استجازَ
o
استجازَ يستجيز ، استجِزْ ، استجازةً ، فهو مُستجيز ، والمفعول مُستجاز ( للمتعدِّي ) :-
• استجازَ الرَّجلُ طلب الإجازة .
• استجازَ الأمرَ : أجازه ، استباحه ، جعله جائزًا .
• استجازَ الرَّجلُ طلب الإجازة .
• استجازَ الأمرَ : أجازه ، استباحه ، جعله جائزًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
3. اسْتَجَاعَ
o
اسْتَجَاعَ : أَكل
كلِّ ساعةٍ الشيءَ بعدَ الشيءِ .
المعجم: المعجم الوسيط
4. إِستَجاع
o
إستجاع - استجاعة
1 - إستجاع : أكل كل ساعة الشيء بعد الشيء . 2 - إستجاع : أكل من الشيء ولم يشبع منه .
1 - إستجاع : أكل كل ساعة الشيء بعد الشيء . 2 - إستجاع : أكل من الشيء ولم يشبع منه .
المعجم: الرائد
5. اسْتَجَاف
o
اسْتَجَاف : اتَّسَع .
و اسْتَجَاف الشيءَ : وجده أَجوفَ .
ويقالُ : وِعاءٌ مستجافٌ : واسع .
و اسْتَجَاف الشيءَ : وجده أَجوفَ .
ويقالُ : وِعاءٌ مستجافٌ : واسع .
المعجم: المعجم الوسيط
6. اسْتَجَاله
o
اسْتَجَاله الشيطانُ
: اجتاله
.
و اسْتَجَاله الماشيةَ : اجتالها .
و اسْتَجَاله الريحُ السحَابَ : ساقَتْه ، وقَطَعَته .
و اسْتَجَاله فلانٌ السحابَ : رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا .
و اسْتَجَاله الماشيةَ : اجتالها .
و اسْتَجَاله الريحُ السحَابَ : ساقَتْه ، وقَطَعَته .
و اسْتَجَاله فلانٌ السحابَ : رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا .
المعجم: المعجم الوسيط
7. إِستَجاف
o
إستجاف - استجافة
1 - إستجاف الشيء : اتسع . 2 - إستجاف الشيء : وجدهاجوف واسعا .
1 - إستجاف الشيء : اتسع . 2 - إستجاف الشيء : وجدهاجوف واسعا .
المعجم: الرائد
8. إِستَجال
o
إستجال - استجالة
1 - إستجاله الشيطان : استخفه وأضله . 2 - إستجال الماشية : ساقها وذهب بها . 3 - إستجالت الريح السحاب : ساقته وقطعته .
1 - إستجاله الشيطان : استخفه وأضله . 2 - إستجال الماشية : ساقها وذهب بها . 3 - إستجالت الريح السحاب : ساقته وقطعته .
المعجم: الرائد
9. استجازة
o
استجازة :-
مصدر استجازَ .
مصدر استجازَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
10.
إِستجاز
o
إستجاز - استجازة
1 - إستجاز : طلب الإجازة . 2 - إستجاز الأمر : عده جائزا . 3 - إستجازه : طلب منه أن يسقي زرعه أو ماشيته .
1 - إستجاز : طلب الإجازة . 2 - إستجاز الأمر : عده جائزا . 3 - إستجازه : طلب منه أن يسقي زرعه أو ماشيته .
المعجم: الرائد
11.
استجاز الأمر
o
أجازه ، استباحه ، جعله جائزًا .
المعجم: عربي عامة
12.
استجاز الرّجل
o
طلب الإجازة .
المعجم: عربي عامة
13.
اسْتَجاز
o
اسْتَجاز : طلب
الإِجازة
.
و اسْتَجاز المسافرُ فلاناً : طلب منه مقدارًا من الماء يَجُوز به من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهلٍ .
و اسْتَجاز طلب منه أَن يَسْقِيَ له زرعَه أَو ماشيتَه .
و اسْتَجاز فلانًا : طلبَ منه الإِذْنَ في الرواية عنه .
و اسْتَجاز المسافرُ فلاناً : طلب منه مقدارًا من الماء يَجُوز به من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهلٍ .
و اسْتَجاز طلب منه أَن يَسْقِيَ له زرعَه أَو ماشيتَه .
و اسْتَجاز فلانًا : طلبَ منه الإِذْنَ في الرواية عنه .
المعجم: المعجم الوسيط
14.
جوز
o
" جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازاً
وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه : سار فيه وسلكه ، وأَجازَه
: خَلَّفه وقطعه ، وأَجازه : أَنْفَذَه ؛ قال الراجز : خَلُّوا الطريقَ عن أَبي
سَيَّارَه ، حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وقال أَوسُ بن مَغْراءَ : ولا يَرِيمُونَ
للتَّعْريف مَوْضِعَهم حتى يُقال : أَجِيزُوا آل صَفْوانا يمدحهم بأَنهم يُجيزُون
الحاج ، يعني أَنْفِذوهم .
والمَجازُ والمَجازَةُ : الموضع .
الأَصمعي : جُزْت الموضع سرت فيه ، وأَجَزْته خَلَّفْته وق...
والمَجازُ والمَجازَةُ : الموضع .
الأَصمعي : جُزْت الموضع سرت فيه ، وأَجَزْته خَلَّفْته وق...
15.
المعجم: لسان
العرب
16.
جيز
o
" الجِيزَةُ : الناحية
والجانب ، وجمعها جِيزٌ وجِيَزٌ .
وعَِبْرُ النهر : جِيزَتُه .
وجِيزَةُ : قرية من قُرَى مصر إِليها ينسب الربيع بن سليمان الجِيزي .
والجِيزُ : جانب الوادي وقد يقال فيه الجِيزَةُ ، وقد تكرر في الحديث ذكر الجِيزة ، وهي بكسر الجيم وسكون الياء : مدينة تلقاء مصر على النيل المبارك .
والجِيزَةُ : الناحية من الوادي ونحوه .
الأَزهري : الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل .
يقال : اسقني جِيزَةً وجائِزَةً وجَوْزَةً .
والج...
وعَِبْرُ النهر : جِيزَتُه .
وجِيزَةُ : قرية من قُرَى مصر إِليها ينسب الربيع بن سليمان الجِيزي .
والجِيزُ : جانب الوادي وقد يقال فيه الجِيزَةُ ، وقد تكرر في الحديث ذكر الجِيزة ، وهي بكسر الجيم وسكون الياء : مدينة تلقاء مصر على النيل المبارك .
والجِيزَةُ : الناحية من الوادي ونحوه .
الأَزهري : الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل .
يقال : اسقني جِيزَةً وجائِزَةً وجَوْزَةً .
والج...
17.
المعجم: لسان
العرب
يْنَمَا
رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ ، وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى
الطَّرِيقِ ، فَأَخَّرَهُ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ (
1. وْك: (اسم)
o
شَوْك : مصدر
شاكَ
2. شَوْك: (اسم)
o
شَوْك : جمع
شَّوْكَةُ
3. شَوَّكَ: (فعل)
o
شوَّكَ يشوِّك ،
تشويكًا ، فهو مُشوِّك ، والمفعول مُشوَّك - للمتعدِّي
o
شَوَّك الزَّرْع
: خرج أوَّلُهُ
o
شوّكتِ النخلةُ
: شاكت ؛ خرج منها شوكُها
o
شوّك شاربُ
الغُلام : خشُن ملمسُه
ملزمة اللغة العربية
للصف
الثالث المتوسط 2019
محمد الصفار
قواعد اللغة العربية
للصف الثالث المتوسط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق