الأحد، 27 يناير 2019


       ادارة                          اسئلة امتحان نصف السنة للعام الدراسي                             المادة: اللغة العربية
متوسطة ذو الشهادتين للبنين           2018/2019 الدور الاول                                       الصف: الثالث المتوسط
                                                                                                                التاريخ   20  /1/2019
                                                                                                               الوقت: ساعة ونصف
الانشاء :اكتب في واحد من الموضوعيين الآتيين:.                         (عشرون درجة)
1-  قال الشاعر: ثَلاثٌ يعِزُّ الصَّبْرُ عِنــْدَ حُلُولِــها ويَذْهَلُ عَنْهَا عَقْلُ كُلِّ لَبِيبِ 
                                                   خُرُوجُ اضْطِرَارٍ مِنْ بِلادٍ تُحِبُّها وَفُرْقَةُ خِلَّانٍ وفَقْدُ حَبِيب
            2- لنَجعل العراق مصدرَ فخر لنا فهو زَهونا الدائم.
الادب والنصوص                                                                                                  (  ثلاثون درجة)
السؤال الاول :.اجب عن خمس فقط                                                                              (عشر درجات)
1-  ماهو اصل كلمة الادب .  2-شاعر عربي من مؤلفاته قمبيز ومجنون ليلى, من هو؟ استشهد له ببيت واحد؟
3-  الى ماذا يهدف الشاعر الرصافي في قصيدته الارملة المرضعة  .4- بماذا لقب الجواهري؟                                                                        
5-  ماهي مميزات شعر الرصافي؟        6-لماذا بدا الشاعر ابراهيم الوائلي قصيدته بكلمة (كفى) مستشهدا بالبيت الاول ؟
السؤال الثاني: اجب عن اربع فقط                                                                                 (اثنا عشرة درجة)
1-  ماذا نستنتج من قصيدة الشاعر ايليا ابو ماضي؟(الحجر الصغير)                                         (ثلاث درجات)                                                                    2-بماذا تميزت قصيدة الشاعر ابو القاسم الشابي؟ (ارادة الحياة)                                               (ثلاث درجات)
3-   بين معنى الكلمات التالية ؟ (عَجَتْ  ,مَقيل ,الَرغِيد)                                                        (ثلاث درجات)                                                                     4-انسب الاثار الادبية لأصحابها ولاثنين فقط ؟(انشودة المطر ,الشمس التي وراء القمة ,خفقة الطين)     (ثلاث درجات)
                                5-مادلالة لفظة(حجار )في قصيدة السياب؟                                        (ثلاث درجات)
السؤال الثالث:                                                                              (ثمان درجات)
1- ما الفرق بين النثر الابداعي والوصفي        2-من عوامل النهضة الادبية في العصر الحديث (حملة نابليون) وضح ذلك
3-   ماذا اراد الشاعر الصافي النجفي بقوله هلم لحلو العيش قال رفيقه      صدقت ولكن طعم حريتي احلى                                                       4-اكمل البيت الاتي: يادجلة الخير قد هانت مطامحنا ...........
قواعد اللغة العربية:. الاجابة عن ثلاث اسئلة                                        (ثلاثون درجة)
السؤال الاول: أ- قال تعالى (وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا )
                   قال تعالى(وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ) هات مضارع كل فعل مشار اليه واذكر بابه؟                 (ثمان درجات)
        ب- قال تعالى(إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ) (هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا)           (  درجتان)
                        في الآيتين الكريمتين مصدر للفعل(زَلزَلَ) فلماذا اختلفا وزناً ؟
  السؤال الثاني :.أ- يأتي معمول الصفة المشبهة على ثلاث حالات اعرابية وضح الحالات من خلال امثلة مناسبة(ست درجات
                    ب- زِنْ اربَع من الكلمات الاتية :. قَمَرٌ, بَعثَرَ ,سَفَرْجَلٌ , ِسرْ ,اسْتَغفَرَ ,عِ               (اربع درجات)
        السؤال الثالث :.أ- مانَوع خَمس من المشُتقات المُشار اليها فيما يَأتي                                 (خمس درجات)              
اخوكَ ماهرٌ في علمِ الحاسوب حَسن التَدبيرِ يَحلمُ في مَوضِع الحُلمِ مِعْطاءٌ بَذالٌ للمالِ مُحبٌ لدرسِ  الرياضيات مَشْغوفٌ به
                       ب- استبدل كل فعل من الافعال الاتية مصدراً ثم ضعه في مكان الفعل                (خمس درجات)
                             هاجَ البحرُ ,غرّدَ الطائرُ , دَحرَجَ الكرةَ , احْمَّرَ الوردُ , اسْتَكبرَ الجاهلُ

السؤال الرابع: أ-بَين اسم المفعول فيما يأتي واذكر سَبب عمله ثم اعربهُ واعربْ مَعمولَه ُ(ما مَقبُول قوُل الزورِ)  (ثلاث درجات)
      ب-قالَ تَعالى(وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا) في النص الكريم اسم فاعل عامل اذكر سبب عمله واعرب معموله؟  (ثلاث درجات)               
     ج-  حول اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة فيما يأتيولأربع فقط                                     (اربع درجات)
                               
طامِعٌ ، حاكِمٌ ، ، شاكِرٌ ، شارِدٌ ، صائِمٌ
الاملاء        (الاجابة ( عن سؤالين فقط)                                                  (عشر درجات)
السؤال الاول
أ- نَجَحَ أخوكَ في الامتحانِ .مانوع الهمزة في كلمة (أخوك)                              (درجتان)
 ب-ما أصل كلمة (اّدم ) مبينا نوع الهمزة؟                                                   (درجتان)
 ج-اين توضع الفاصلة المنقوطة                                                             (درجة واحدة)
السؤال الثاني
أ-اين نَضع الفاصلةَ  (ثلاث درجات)                        ب-كيف نُفرق بينَ همزتي الوصلِ والقطعِ     (درجتان)
السؤال الثالث
أ-مانَوع الهمزة في الاسماء الموصولة (الّتي , الّذي, اللتان , اللائي )                     (درجتان)
ب- قال تعالى (إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ)  (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) بين سبب حذف همزة الوصل من (اسم) في الآية الاولى وعدم حذفها من الآية الثانية                                          (ثلاث درجات)


                                                                                مدرس المادة: محمد عبد الامير الصفار             
                                     الاجوبة النموذجية

جواب السؤال الاول
1- عصر ما قبل الاسلام  بمعنى المأدبة  والذي يدعو الى المأدبة يسمى الادِب  اما في عصر صدر الاسلام اصبحت تدل على مكارم الاخلاق كما في قول النبي(ص) (ادبني ربي فاحسن تاديبي)
في العصر الاموي تعني المربي او المعلم او المؤدب
في العصر العباسي اصبح معناها التهذيب او التعليم
وفي العصر الحديث فهو كل ما أنتجه الكتاب والشعراء من شعر ونثر
2-احمد شوقي   ولد الهدي فالكائنات ضياء   وفم الزمان تبسم وثناء
3- دعا الشاعر الى ترسيخ القيم الاخلاقية التي تدعو اليه الاديان وميزت الشرق والامة الاسلامية عن غيرها من الامم
4-لقب بنهر العراق الثالث وشاعر العراق الاكبر
5- تميز برصانة الاسلوب ومتانة اللغة
6- مثلت صرخة استنهاضيه خاطب فيها الشاعر الشرق للإشارة الى الدول والحضارات الموجودة

جواب السؤال الثاني
1- جسدت قصة رمزية عن حجر صغير في سد ضخم استصغر كيانه فترك الوجود فكان ذلك ايذانا بسقوط السد ومن ثم غرق المدينة
2- تميزت بالسلاسة والسهولة والرقة وقوة التأثير واعتماد الصور والتشبيهات الكثيرة لترسيخها في ذهن القارئ وقد جمع الشاعر الى اسلوبه التعبيري المؤثر السهولة والوضوح  في الابتكار مع السمو في المعنى
3- عجت   صاحت بصوت شديد        مقيل وقت النوم ظهرا             الرغيد الطيب
4- بدر شاكر السياب  2- نازك الملائكة  3- بلند الحيدري
5-قد حول عالمه الى حجارة تمثل شعورا عميقا بالغربة عمن حوله




جواب السؤال الثالث
1-   ( النثر الوصفي) ويشتمل  على الدراسات المتعلقة بنشأة الادب الابداعي وتحليله وتقويمه  (كتب النقد الادبي)اما النثر العلمي فيعني بالموضوعات العلمية انسانية ام علمية ومن اهم خصائصه الدقة والوضوح والتركيز والاقناع والابتعاد من التكلف والتعقيد
2-انشاء المسارح في مصر وبناء المدارس واقامة المصانع وتأسيس الصحف
3- ج/ اراد الشاعر ان الحرية هي اغلى من كنوز الدنيا
4-حتى لأدنى طماح غير مضمون
 جواب السؤال الاول   قواعد اللغة العربية
ترك  الاول            قل    الثاني    كثر الخامس  ورث السادس
ب- الفعل زلزل حرفاه الاول والثالث  والثاني والرابع من جنس واحد
جواب السؤال الثاني
اذا جاء بعده اسم مرفوع يعرب فاعلا للصفة المشبهة واذا جاء بعدها اسم منصوب يعرب تمييزا واذا جاء بعدها اسم معرف بال يعرب مضاف اليه قَمَرٌ, بَعثَرَ ,سَفَرْجَلٌ , ِسرْ ,اسْتَغفَرَ ,عِ   فعلل    فعَللَّ   فل   استفعل   عِ
جواب السؤال الثالث
اخوكَ ماهرٌ في علمِ الحاسوب حَسن التَدبيرِ يَحلمُ في مَوضِع الحُلمِ مِعْطاءٌ بَذالٌ للمالِ مُحبٌ لدرسِ  الرياضيات مَشْغوفٌ به
ماهر اسم فاعل  حسن صفه مشبهة  معطاء  بذال صيغة مبالغة  محب اسم فاعل  مشغوف اسم مفعول
                       ب- استبدل كل فعل من الافعال الاتية مصدراً ثم ضعه في مكان الفعل                (خمس درجات)
                             هيجان البحرُ ,تغريد الطائرُ , دحرجة ا لكرةَ , احْمَّرَار الوردُ , استكبار الجاهلُ
(ما مَقبُول قوُل الزورِ)  مقبول مبتدأ مرفوع بالضمة  قول نائب فاعل مرفوع بالضمة  مسبوق بنفي
(وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا) الذاكرين معرف بال  الله لفظ الجلالة مفعول به لاسم الفاعل
                                طامِعٌ ، حاكِمٌ ، ، شاكِرٌ ، شارِدٌ ، صائِمٌ
                            طماح           حكيم           شكور            شريد           صوام
الاملاء أ- همزة قطع   ب- همزتان الاولى مفتوحة والثانية ساكنة ج –توضع الفاصلة المنقوطة بين الجمل الطويلة
السؤال الثاني توضع الفاصلة بين جملتين    . نفرق بين همزتي الوصل والقطع نسبق الكلمة بحرف الواو ثم ننطق الكلمة فان نطقت الهمزة فهي همزة قطع وان لم تنطق فهي همزة وصل
الّتي , الّذي, اللتان , اللائي   همزة وصل لأنها مبدوءة ب(ال)
تحذف في البسملة ولاتحذف من غيرها








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

منصة ابجد

https://www.facebook.com/100036837916287/videos/1274864849736012/